الخميس 20 يونيو 2024

أعظم أعمال الخير في شهر رمضان.. «رعاية الآخرين» (13-30)

صورة تعبيرية

ثقافة14-4-2022 | 21:12

بيمن خليل

يعد شهر رمضان الكريم من أقدس شهور السنة كلها بالنسبة للعالم الإسلامي حول العالم، ويعرف عنه أيضًا أنه شهر الخير والرحمة والبركة، حيث تكثر فيه أعمال الخير، والصدقات، والتبرعات، ومساعدة المحتاجين، وصلة الرحم، والود، وغيرها من الأمور الإنسانية التي أوصى بها الرسول صلي الله عليه وسلم، ويوجد أنواع كثيرة ومتعددة من فعل الخير سنتعرف عليها في هذا الموضوع.. ومن أنواع الخير:

رعاية الآخرين

تعتبر رعاية الآخرين من أعظم أمور الخير التي يلزم على الإنسان المسلم العمل بها وعدم إهمهالها، أو أنها تعد بالنسبة له من الأمور التي ليس لها أهمية، ولكن على جانب آخر فهي من الأمور التي لها أهمية كبيرة عند الخالق عز وجل، ولها ثواب عظيم.

يلزم عليك مثلما تقوم بأفعال الخير والعطاء أن لا تتجنب منها أهمها وهي مراعاة ورعاية الآخرين، في إنك تتحكم في تصرفاتك وانفعالاتك، وتراعي مشاعرهم في كلماتك وأفعالك نحوهم، وإذا قدرت بالأكثر أن تهتم وتراعي احتياجاتهم، وأن لا تتأخر في مد يد العون لهم إذا طلبوا أو إذا استشعرت أنت ذلك.

ورعاية الآخرين تشمل أيضًا مساعدة الغرباء أمثال كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة إذا رأيت أحدهم لا يستطيع عبور الطريق، وأن تقدم الرعاية لأهل بيتك الذين بحاجة لها، مثل أمك أو أبيك أو غيرهم من أهل بيتك، أو حتى من الجيران أو الأقارب.