الثلاثاء 14 مايو 2024

وقت السحور والإمساك وأذان الفجر اليوم الخامس عشر من رمضان 1443

السحور

تحقيقات15-4-2022 | 21:33

أماني محمد

السحور من أسباب البركة في الصيام، خلال هذا الشهر الفضيل، وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على التسحر في رمضان لأن السحور بركة، ومن المستحب في هذا الشهر الكريم تأخير السحور، وتنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم الخامس عشر من رمضان، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وقت السحور والإمساك

حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا وقت السحور والإمساك، السبت 16 أبريل الموافق 15 رمضان، حيث سيكون السحور 1:36، إمساك 3:36، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وسيحين أذان الفجر اليوم السبت 16 أبريل الموافق 15 رمضان في الساعة 3:56 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الخامس عشر من رمضان 14 ساعة و47 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم الخامس عشر من رمضان

وتكون مواقيت الصلاة اليوم الخامس عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 3:56

الشروق 5:27

الظهر 11:55

العصر 3:30

المغرب 6:23

العشاء 7:44

بم تحصل فضيلة السحور

أوضحت دار الإفتاء أن كل ما حصل من أكل أو شرب حصل به فضيلة السحور؛ فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في "مسنده".

وعليه: فالسحور سنَّة يثاب المسلم على فعلها، فينبغي للمسلم المحافظة على هذه السنة.

وأكدت دار الإفتاء أن السحور سُنة للصائم، فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في "صحيحه".

والسحور يستعان به على صيام النهار، وإلى ذلك أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «اسْتَعِينُوا بِطَعَامِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ، وَبِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

Dr.Radwa
Egypt Air