السبت 27 ابريل 2024

أكلات رمضانية.. "لقمة القاضي" (14-30)

لقمة القاضي

ثقافة15-4-2022 | 14:00

بيمن خليل

لقمة القاضي أو اللقيمات أو العوامة أو الزلابية كما يطلق عليها من أسامي، هي من الحلويات الشرقية المشهورة في البلاد العربية ومصر والتي تمتاز بسهولة تحضيرها، نظرًا لأن مكوناتها ستجدها  متوفرة في كل بيت وفي جميع أماكن التسوق، وهي من الحلويات المحببة لدى الشعب المصري خاصةً في شهر رمضان للتحلية بعد الإفطار.

وتعود تسميتها بهذا الاسم في القرن الثالث عشر الميلادي، وتحديدًا في بغداد بالعراق، حيث انتشرت بعدها عند العرب حتى وصلت عند الأتراك واليونانيين.

وغالبًا ما تتشابه الأكلات بين الكثير من البلدان والثقافات المختلفة، مما ينتج نزاعًا طريفًا حول أصلها، وضمها إلى ثقافة كل بلد أنها المكتشف لها، ومةبين هذه الأكلات المتشابهة هي "لقمة القاضي".

تتميز لقمة القاضي بأنها من أشهر الحلويات المنزلية اللذيذة على شكل كرات صغيرة التي يفضلها الكثيرين نظرًا لأنها هشة وتذوب في الفم سريعًا، وسهلة الهضم، وخفيفة على المعدة، ويحبذ البعض وضعها في السكر البودرة أو العسل، أو الشربات، وهي تتشابع فيش كلها بينها وبين الحلويات العالمية.

ويطلق الشعب المصري اسم (زلابية) وهو الاسم الشائع في العديد من مناطق جمهورية مصر العربية، بينم الشعب اليوناني  يطلق عليها اسم "لوكوماديس" بدلا من مسماها لقمة القاضي، وهي أيضًا شهيرة في قبرص، بنفس الاسم.

وتحتوي لقمة القاضي على السعرات الحرارية بنسبة 452، والدهون 2، والدهون المشبعة 1، والكوليسترول 4، والكربوهيدرات 99، والبروتينات 10، وفقًا لموقع شهية للمعلومات الغذائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa