الثلاثاء 18 يونيو 2024

علماء رياضيات يكتشفون الحل لفك تشابك الشعر بشكل علمي

صورة تعبيرية

الهلال لايت 16-4-2022 | 22:54

ميادة عبد الناصر

سيعرف أي شخص اضطر في أي وقت مضى إلى تمشيط الشعر الطويل، أن محاولة التخلص من العقد يمكن أن تكون كابوسًا، إنه مزيج صعب من الصبر والمثابرة لكن علماء الرياضيات أثبتوا الآن ما اشتبه فيه الكثيرون لبعض الوقت، أن مفتاح تحرير التشابك يبدأ من النهايات ويتحرك صعودًا إلى الجذور.

ابتكر باحثو جامعة هارفارد نموذجًا يحاكي خيطين متشابكين حلزونيًا (على غرار خيط من الحمض النووي) لتمثيل تشابك الشعر ، وقاموا بتحليل طرق مختلفة لـ "تمشيطه" حتى يصبح الشعر حرًا.

وكشفت نتائجهم المنشورة في مجلة Soft Matter أن ضربات الفرشاة القصيرة التي تبدأ من الطرف "الحر" من الشعر وتتجه نحو النهاية "المشدودة" هي الأكثر فعالية.

قال بالمب رايز ، طالب دراسات عليا في SEAS:  انه باستخدام هذا النموذج البسيط ، ندرس فك تشابك الشعر لمزدوج عبر سن واحد صلب (شق) يتحرك على طوله ، تاركًا خيوط غير متشابكة في أعقابه.

وحذروا من أنه عند استخدام استراتيجية تنظيف غير صحيحة بالفرشاة ، يمكن أن تكون العملية مؤلمة للغاية ومضرة بالشعر ، وقد تستغرق وقتًا طويلاً لإزالة كل التشابك وبعد ذلك ، يهدف فريقه إلى دراسة آليات تمشيط الشعر المجعد بالفرشاة وكيفية استجابته للرطوبة ودرجة الحرارة.

تم استخدام المبادئ الرياضية للتنظيف بالفرشاة ، التي طورها مهاديفان وفريقه ، مؤخرًا من قبل الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتصميم خوارزميات لتمشيط الشعر بواسطة الروبوت.

الروبوت ، الملقب بـ "RoboWig" ، مزود بكاميرا تساعده على "رؤية" التجعد وتقييمه ، حتى يتمكن من التخطيط لعملية تنظيف دقيقة وفعالة للوقت.

يقول جوزي هيوز ، باحث ما بعد الدكتوراة في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي في ورقة حول RoboWig: "من خلال تطوير نموذج للألياف المتشابكة ، نفهم من منظور قائم على النموذج كيف يجب أن يكون الشعر متشابكًا ابدأ  من الأسفل والعمل ببطء في الطريق للأعلى لمنع التشويش لألياف الشعر.
"وقد تم اختبار الروبوت حتى الآن فقط على الشعر المستعار ، لاكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير تقنيات التمشيط على أنماط وأنواع الشعر المختلفة ومع ذلك ، يريد الفريق في النهاية إجراء تجارب أكثر واقعية على البشر ، لفهم أداء الروبوت بشكل أفضل فيما يتعلق بتجربتهم مع الألم.