الخميس 23 مايو 2024

بعد الاعتقاد بانقراضها.. إعادة اكتشاف زهرة برية من أمريكا الجنوبية

الزهرة

الهلال لايت 17-4-2022 | 21:11

ميادة عبد الناصر

عثر على زهرة كان يُعتقد أنها انقرضت في سفوح جبال الأنديز، لأول مرة منذ ما يقرب من 40 عامًا في غابة إكوادورية، وأعطوا لها الاسم العلمي «منقرضة»، لأن الغابة التي عثر عليها فيها قد دمرت إلى حد كبير، مما دفعهم للاشتباه في أن النبات الاستوائي قد مات بالفعل.

ووفقا لموقع «ميرور» البريطاني، أكد باحثون في متحف فيلد في شيكاغو الآن أول رؤية لـ Gasteranthus extinctus منذ أربعة عقود.

قال داوسون وايت ، باحث ما بعد الدكتوراه في متحف فيلد في شيكاغو والمؤلف الرئيسي المشارك للورقة البحثية: «أُطلق على Extinctus اسمها اللافت في ضوء إزالة الغابات على نطاق واسع في غرب الإكوادور والنبات المعاد اكتشافه عبارة عن ساكن أرضي صغير في الغابة بأزهار برتقالية نيون متوهجة».

اسم Gasteranthus يوناني لـ«زهرة البطن»، لأن النباتات لها كيس كبير على جانبها السفلي مع فتحة صغيرة حيث يمكن للملقحات الدخول والخروج وقد تم العثور على G. extinctus في سفوح جبال الأنديز ، حيث تتسطح الأرض إلى مستوى كانت مغطاة ذات يوم بالغابة السحابية.

تشتهر المنطقة ، التي تسمى Centinela Ridge ، بسمعة سيئة بين علماء الأحياء لكونها موطنًا لمجموعة فريدة من النباتات التي اختفت عندما دمرت غاباتها بالكامل تقريبًا في الثمانينيات.

ابتداءً من صيف عام 2021 ، بدأوا في التمشيط عبر صور الأقمار الصناعية في محاولة لتحديد الغابات المطيرة الأولية التي لا تزال سليمة ووجدوا عددًا قليلاً من المتنافسين وقاموا بتجميع فريق من عشرة علماء نبات من ست مؤسسات مختلفة في الإكوادور والولايات المتحدة وفرنسا ، قبل الوصول إلى Centinela في نوفمبر من العام الماضي ولكن بمجرد أن وصلنا إلى الأرض وجدنا بقايا غابة سحابية سليمة ، ورصدنا G. extinctus في اليوم الأول ، خلال أول ساعتين من البحث.

لم يكن لدينا صورة لمقارنتها بها ، لم يكن لدينا سوى صور لعينات أعشاب مجففة ، ورسم خطي ، ووصف مكتوب ، لكننا كنا على يقين تام من أننا وجدناها بناءً على شعرها الصغير الناعم والمبهج. زهور "ذات بطن".

التقط الباحثون صوراً وجمعوا بعض الزهور المتساقطة ، دون الرغبة في الإضرار بالنباتات إذا كانت هي الوحيدة المتبقية على الأرض وأرسلوا الصور إلى خبير التصنيف جون كلارك ، الذي أكد أن الزهور لم تكن منقرضة من نوع G.

في حين أن الزهرة لا تزال مهددة بالانقراض ، وجدت البعثة الكثير من الأسباب للأمل ، كما يقول الباحثون ويعمل الفريق الآن مع دعاة حماية البيئة الإكوادوريين لحماية بعض المناطق المتبقية من الغابات حيث تعيش G. extinctus وغيرها من نباتات Centinelan الرائعة.

قال وايت: "تُظهر إعادة اكتشاف هذه الزهرة أنه لم يفت الأوان بعد للالتفاف حتى في أسوأ سيناريوهات التنوع البيولوجي ، ويظهر أن هناك قيمة في الحفاظ حتى على أصغر المناطق وأكثرها تدهورًا".