الجمعة 10 مايو 2024

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار وصلاة المغرب اليوم الـ17 من رمضان 1443

الإفطار

تحقيقات18-4-2022 | 00:08

أماني محمد

من المهم أن يتحرى الصائم وقت دخول الليل قبل إفطاره، ويكون ذلك بثلاثة علامات إما سماع أذان المغرب أو برؤية الظلمة أو بتصديق من يعتد بإخباره، ليكون صيامه صحيحا، وتنشر بوابة «دار الهلال» لقرائها عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم السابع عشر من رمضان 1443، حسبما أوضحته إمساكية شهر رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

عدد ساعات الصيام اليوم السابع عشر من رمضان

وتبلغ مدة عدد ساعات الصيام اليوم السابع عشر من رمضان الإثنين 18 أبريل الموافق 17 رمضان، نحو 14 ساعة و50 دقيقة، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

فيما سيكون اليوم الأخير من شهر رمضان 1443 هو أطول الأيام في ساعات الصيام، وستبلغ مدة ساعات الصوم 15 ساعة و15 دقائق.

 

 

موعد أذان المغرب اليوم السابع عشر من رمضان

ويحين موعد أذان المغرب اليوم السابع عشر من رمضان في تمام الساعة 6:24، حسب مواقيت الصلاة اليوم.

وتكون مواقيت الصلاة اليوم السابع عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

 الفجر 3:54

الشروق 5:25

الظهر 11:54

العصر 3:30 .

المغرب 6:24

العشاء 7:45

 

وقد أوضحت دار الإفتاء عددا من مباحات الصيام، ومنها نزول الماء والانغماس فيه أو الاغتسال والادِّهان بالزيوت، الحقنة والمضمضة والاستنشاق، والتقطير في العين.

كشف مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عن حكم التبرع بالدم أثناء الصيام وهل ذلك يؤثر على صحة الصيام أم لا، حيث أجاب المركز على سؤال يقول: "هل يجوز للصائم أن يتبرع بالدم؟ وهل يؤثر ذلك في صحة الصوم؟".

وأكد المركز أنه يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إذا لم يؤثر ذلك على صحته، بل يُندب إذا احتاج إليه إنسان آخر، ولا أثر لهذا على صحة صومه، وقد قاس بعض الفقهاء ذلك على الحجامة لعلة خروج الدم في كليهما، والمُفتى به أن التبرع بالدمِ لا يفطر به الصائم.. والله تعالى أعلم.

Dr.Radwa
Egypt Air