الجمعة 10 مايو 2024

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار وصلاة المغرب.. اليوم الثامن عشر من رمضان 1443

وقت الإفطار

تحقيقات19-4-2022 | 00:55

أماني محمد

الصيام هو تعويد للنفس على الصبر والتحمل وكذلك زيادة تقوى للمسلمين، ويبدأ وقت الصيام من وقت الفجر الصادق إلى غروب الشمس، حيث ينبغي أن يتحرى الصائم وقت دخول الليل قبل إفطاره، ويكون ذلك بثلاثة علامات إما سماع أذان المغرب أو برؤية الظلمة أو بتصديق من يعتد بإخباره، ليكون صيامه صحيحا.

وتنشر بوابة «دار الهلال» لقرائها عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم الثامن عشر من رمضان 1443، حسبما أوضحته إمساكية شهر رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

عدد ساعات الصيام اليوم الثامن عشر من رمضان

وتبلغ مدة عدد ساعات الصيام اليوم الثامن عشر من رمضان الثلاثاء 19 أبريل الموافق 18 رمضان، نحو 14 ساعة و52 دقيقة، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأوضحت إمساكية شهر رمضان أنه سيكون اليوم الأخير من شهر رمضان 1443 هو أطول الأيام في ساعات الصيام، وستبلغ مدة ساعات الصوم 15 ساعة و15 دقائق، فيما كان اليوم الأول من رمضان هو الأقصر في ساعات الصيام حيث كانت مدة ساعات الصوم 14 ساعة و 19 دقيقة.

 

موعد أذان المغرب اليوم الثامن عشر من رمضان

ويحين موعد أذان المغرب اليوم الثامن عشر من رمضان في تمام الساعة 6:25، حسب مواقيت الصلاة اليوم.

وتكون مواقيت الصلاة اليوم الثامن عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 3:52

الشروق 5:24

الظهر 11:54

العصر 3:30

المغرب 6:25

العشاء 7:46

وقد أوضحت دار الإفتاء عددا من مباحات الصيام، ومنها نزول الماء والانغماس فيه أو الاغتسال والادِّهان بالزيوت، الحقنة والمضمضة والاستنشاق، والتقطير في العين.

وقد أكدت دار الإفتاء أن هناك أشياء لا تفسد الصوم منها بلع الريق في نهار رمضان، والمضمضة والاستنشاق، وتكره المبالغة فيهما، واستخدام المراهم والكريمات في الاستخدام الظاهري على الجلد، واغتسال الصائم للتبرُّد.

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن للصوم ثلاث درجات، مشيرة عبر صفحتها الرسمية خلال موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن درجات الصوم هم، صوم العموم، صوم الخصوص، صوم خصوص الخصوص.

وأما صوم العموم فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة، وصوم الخصوص فهو كف الجوارح عن الآثام، بينما اوضحت أن صوم خصوص الخصوص هو صوم القلب عن الهمم الدنيَّة والأفكار الدنيوية.

Dr.Radwa
Egypt Air