الأربعاء 29 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية.. «ولا كل فلوس الدنيا»

ولا كُل فلوس الدنيا

ثقافة20-4-2022 | 12:14

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم خلال عقد من تطورها الأولي في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة.

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.

وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية التي كانت تعرضها الإذاعة المصرية .

التمثيلية الإذاعية "ولا كُل فلوس الدنيا" من تأليف: ليلى عبد الباسط، هندسة صوتية: إبراهيم رويشي، مُخرج مُساعد: جمال حماد، إخراج: عصمت حمدي.

شارك في البطولة: فاروق نجيب - رجاء حسين - مجدي مجاهد - رأفت فهيم - رباب حسين - علي عزب - عبد الوهاب خليل - عاطف طنطاوي - عصمت الشناوي - أُلفت سكر - أحمد كمالي، بالإشتراك مع: أحمد توفيق.

يذكر أن البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.