السبت 22 يونيو 2024

قيادي فلسطيني: تحديد أعمار وأعداد المُصلين بالأقصى خرق فاضح ومحاولة لخلق واقع جديد

فلسطين

عرب وعالم20-4-2022 | 16:32

دار الهلال

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ "إن الـ"ستاتسكو" التاريخي في الحرم القدسي الشريف يعطي الأوقاف الإسلامية مسؤولية الإدارة والصيانة والتعمير والإشراف على دخول الزوار إلى باحاته".

وأكد الشيخ - في تصريح، اليوم - أن إشراف شرطة الإحتلال على ذلك إلى جانب تحديد أعداد وأعمار المصلين، خرق فاضح ومحاولة لخلق واقع جديد يهدف إلى التقسيم الزماني.

وكانت الرئاسة الفلسطينية حذرت من مغبة اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصي المبارك.. ونبهت إلى أن كل ذلك سيؤدي إلى تصعيد خطير لا يمكن السيطرة عليه.. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن التجربة على الأرض أثبتت أن الحل الوحيد للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي هي قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها، وأن أية أفكار سواء دولة ذات حدود مؤقتة أو كيان أو دولة منقوصة السيادة، لن تنهي الصراع بل ستؤدي إلى مواجهات وحروب لا تنتهي.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد استخدمت الرصاص المطاطي، صباح اليوم، لدى مُحاصرة المُصلى القبلي وقبة الصخرة بالمسجد الأقصى المبارك بالقدس الشرقية وسط الضفة الغربية، لتأمين اقتحام مئات المستوطنين للحرم القدسي الشريف في اليوم قبل الأخير من عيد الفصح "اليهودي"، الذي بدأ يوم الجمعة الماضي وينتهي غدًا /الخميس/، وبلغ عدد المقتحمين للحرم 1180 مستوطنًا.

يذكر أن جماعات "الهيكل" كانت قد أعلنت مؤخرا دعمها إدخال "قربان الفصح" إلى باحات الأقصى الجمعة الماضية (الرابع عشر من شهر رمضان المبارك) بمناسبة "عيد الفصح" اليهودي، وردًا على ذلك، أُطلقت دعوات فلسطينية تحت عنوان "في الأقصى اعتكافي"، للإقبال الواسع على الاعتكاف والرباط في المسجد الأقصى المبارك في ليالي العشر الثانية من شهر رمضان.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية بشكل شبه يومي في محاولة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، كما سبق أن فعلته في المسجد الإبراهيمي بالخليل جنوبي الضفة الغربية.

الاكثر قراءة