السبت 18 مايو 2024

ذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح.. 3 طقوس بـ«خميس العهد»

خميس العهد

تحقيقات21-4-2022 | 12:32

إسراء خالد

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم، بخميس العهد والذي يحيي ذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه، قبل تسليمه لليهود، وتتنوع أسماء ذلك اليوم المقدس لدى الأقباط، فيعرف بـ«الخميس المقدس»، أو «خميس الأسرار».

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية أبرز المعلومات عن تلك المناسبة وطقوس ذلك اليوم.

خميس العهد

  • خميس العهد هو يوم مقدس بأسبوع الآلام ويسبق عيد الفصح، ويسبقه أيضًا أربعاء البصخة ويليه الجمعة الحزينة.
  • وهو اليوم الذي غسل فيه المسيح أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم.
  • ويعد خميس العهد أخر خميس في الصوم الكبير.
  • وتتعدد الأحداث خلال هذا اليوم، إذ تحيي الكنيسة عدة أحداث قام بها السيد المسيح  في هذا اليوم، ومن أهمها:

أقرأ أيضًا:

يبدأ اليوم بـ"أحد السعف".. ما هو أسبوع الآلام وأبرز أحداثه؟

تحل ذكراه غدا.. ما هو يوم «الجمعة العظيمة» وما أحداثه؟

 

إحياء ذكرى العشاء الأخير

  • اشتهر خميس العهد بذلك العشاء الذي جمع بين السيد المسيح وتلاميذه وسمي بالأخير لأنه آخر عشاء جمع بينهما قبل تسليمه لليهود ومحاكمته وصلبه.
  • وخلال اجتماع السيد المسيح مع تلاميذه ترك لهم وصية بأن يحبوا بعضهم بعضا كما هو أحبهم، وأقام عهد بتأسيس سر التناول الذي تقوم عليه المسيحية حتى الآن والذي يعد سر من  الأسرار المقدسة في الكنيسة الأرثوذكسية. 
  • وأعطى السيد المسيح لتلاميذه، خلال العشاء الآخير، خبز وكأس به زيت عنب، وقال لهم: «خذوا كلوا هذا هو جسدي ودمي، اشربوا منها كلكم لأن هذا هو دمي الذي  للعهد الجديد، يُسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا» (مت 26: 26-28).

طقس غسل الأرجل

كما برهن السيد المسيح على حبه لتلاميذه في العشاء الأخير من خلال غسله لأرجلهم؛ ما يبرهن على التواضع وأهمية خدمة الآخرين والمساواة بين جميع الناس.

وكان السيد المسيح يحث تلاميذه على التواضع من خلال قوله: «ليس عبد أعظم من سيده ولا رسول أعظم من مرسله، فإن كنتم قد عرفتم هذا فطوبى لكم إذا عملتم به».

ويستمر طقس غسل الأرجل حتى الآن في تذكار كل عام من قداس خميس العهد، إذ يقيم الكاهن أو الأسقف برشم أرجل المصلين ورسمهم بالزيت مثلما فعل السيد المسيح مع تلاميذه، ويقوم الكاهن بغسل أرجل الحاضرين، الكهنة ثم الشمامسة ثم الرجال واحدًا أما النساء فيرشمهن الكاهن بلفافة مبلوله بالماء في جباههن وأيديهن فقط.

صلاة اللقان

تعد صلاة اللقان أحد الطقوس التي تشهدها الكنائس في خميس العهد، وتبدأ بعد صلاة التاسعة من الصلوات النهارية للبصخة، ويقتدي بها الآباء الكهنة بما فعله السيد المسيح، حينما غسل أرجل تلاميذه، وتغسل الكهنة أرجل الشعب في هذه الصلاة.

وتقام صلاة اللقان في ثلاث مناسبات كنسية هى عيد الظهور الإلهي (الغطاس)، وخميس العهد، وعيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس (عيد الرسل)، وهى صلوات موضوعة بترتيب يتشابه مع ترتيب صلوات القداس الإلهي.

الاكثر قراءة