السبت 18 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية... رَجُل في دوامة

ثقافة21-4-2022 | 14:32

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، خلال عقد من تطورها الأولى في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي، كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة. 

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو، موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.

وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية التي كانت تعرضها الإذاعة المصرية.

تدور القصة حول رجل يفقد ذاكرته إثر تعرضه لمحاولة قتل، يصبح في دوامة لا يعرف شيء عن ماضيه.. فمن حاول قتله؟.. وما الدافع من وراء المحاولة؟.. هل تعود له ذاكرته وتظهر الحقيقة؟.. فهيا بنا نتابع الأحداث".

التمثيلية الإذاعية "رَجُل في دوامة" من تأليف: جلال مكاوي، التسجيل الصوتي: عايدة عطوة - سعاد حسن - ناهد صالح - آمال أحمد - عفاف مرعي - ناجي نظيم، إخراج: عبد الحي شحاتة.

اشترك بالتمثيل: أمين هاشم.. في دور (أدهم)، نادية إبراهيم.. في دور (مشيرة)، نادية أمير.. في دور (ناهد)، مدحت مرزوق.. في دور (طاهر)، أحمد فايق.. في دور(مراد)، ممدوح عاشور.. في دور(وسيم)، أحمد نصار.. في دور(نشأت)، أحمد فؤاد.. في دور (عثمان)، محمد غنيم.. في دور (كامل)، سيدة الرُمح.. في دور (ماجدة).

بالاشتراك مع: بهي الدين فرحات - علي نجيب - زهران حسن زهران - محمد متولي المعاون - يوسف صليب - نجوى مختار ربيع - حمدي أيوب - صفاء صفوت - إبراهيم يوسف - فؤاد سيف.

يذكر أن البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934، بالاتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني، كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.

الاكثر قراءة