الأحد 28 ابريل 2024

نجوم رمضانية.. ممدوح عبدالعليم "الضوء الشارد"

نجوم رمضانية.. ممدوح عبدالعليم الضوء الشارد

ثقافة23-4-2022 | 11:20

أبانوب أنور

بث مسلسل "الضوء الشارد" لأول مرة في 1998 وهو مسلسل مصري اجتماعي من إنتاج صوت القاهرة وإخراج مجدي أبو عميرة وبطولة ممدوح عبد العليم ويوسف شعبان ومنى زكي.

تدور أحداث المسلسل حول الصراع الطبقي بين طبقة الإقطاعيين القدامى متمثلة في عائلة العزايزة وطبقة الملاك الجدد متمثلة في عائلة السوالم الذين كانوا أجراء فيما مضى، ويلجأ السوالم لطرق غير شرعية للحصول على المال لمنافسة العزايزة على كرسي مجلس الشعب الذي كان حكرًا على العزايزة.


شارك في المسلسل الفنان ممدوح عبد العليم بدور "رفيع بك"، محمد رياض بدور "فارس"، منى زكي بدور "فرحة"، يوسف شعبان بدور "وهبي"، رانيا فريد شوقي بدور "نفيسة"، سميحة أيوب بدور "الحاجة ونيسة"، سمية الخشاب بدور "نجاه"، رشوان توفيق بدور "الشيخ زهران"، أحمد سلامة بدور "دكتور فيصل"، سلوى خطاب بدور "العالمة رئيسة"، جمال إسماعيل بدور "عم غزال"، هادي الجيار بدور "صبري"، سيد عبد الكريم بدور "النائب أبو قاسم"، حنان سليمان بدور "موزه"، عثمان محمد على بدور "سلطان بك"، أحمد الشافعي بدور "وصفي"، محمد ناجي بدور "مرعي"، سامي مغاوري بدور "دمراني".


ممدوح عبدالعليم هو ممثل مصري. ولد في 10 نوفمبر 1956، ومثل للمرة الأولى خلال فترة طفولته من خلال مسلسل "الجنة العذراء" في عام 1969 مع المخرج نور الدمرداش. حصل ممدوح على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية. 


وبدأ احتراف التمثيل منذ مطلع ثمانينيات القرن العشرين من خلال العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها "أصيلة، حب في الخريف، ليالي الحلمية، خالتي صفية والدير، الضوء الشارد". وفي السينما حقق العديد من النجاحات من خلال أفلام "العذراء والشعر الأبيض، بطل من ورق، كتيبة الاعدام، سمع هس، الحرافيش". في عام 2000 قرر اعتزال العمل السينمائي تمامًا وتفرغ منذ ذلك الوقت للعمل في المسلسلات التلفزيونية.

توفي في مطلع عام 2016 بعد إصابته بأزمة قلبية.


الحلقة الأولى 

Dr.Randa
Dr.Radwa