الثلاثاء 14 مايو 2024

38 ألف منتفع بالتأمين الصحي في الغربية حجزوا خدماتهم إلكترونيا

حجز خدمات طبية إلكترونيا

محافظات23-4-2022 | 21:54

الغربية-مصطفى الشرقاوى

قال الدكتور سيد جلال، مدير فرع التأمين الصحي بالغربية، إن 38 ألف منتفع بالتامين الصحي، حجزوا خدماتهم الطبية عبر تطبيق النظام الإلكتروني عبر التطبيقات الرقمية ونظم المعلومات التي يطبقها التامين الصحي.

واستعرض "جلال" جهود إدارة التوثيق والمعلومات بالفرع ومحاور تطوير العمل بعيادات فرع الغربية وبناء تطبيقات متخصصة لرقمنة الخدمات المقدمة لجمهور الهيئة من المواطنين. 

وأوضح مدير الفرع نماذج لأبرز التطبيقات التي تقدم خدمات للمواطنين، ونجحت إدارة التوثيق والمعلومات بتطبيق نظام الحجز الإلكتروني للكشف الطبي بمجموعة من عيادات الفرع والتطبيق التجريبي تمهيدًا لتعميم التطبيق. 

وسجل 38 ألف من جمهور المواطنين لحجز الكشف الطبي بالعيادات الخارجية في كل التخصصات الطبية، في إطار خطة تستهدف الوصول إلى أكثر من 100 ألف خدمة بنهاية عام 2022، وكحلول للقضاء على ظاهرة التكدس والزحام بالعيادات. 

واستكمالًا لأبرز مشروعات التحول الرقمي، أشار مدير الفرع للتطبيق الإلكتروني لاستطلاعات رأي المواطنين وتقديم مقترحات لتطوير العمل، من خلال نماذج استطلاعات رأي إلكترونية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث تم التطبيق الفعلي بمستشفى مبرة طنطا، ويجري تعميمه على باقي المستشفيات ومناطق تقديم الخدمة. 

وبالنسبة لميكنة لجان القلب فقد تم تفعيل التطبيق بعيادة علي بن أبي طالب، وتم تقديم الخدمة لـ70 مريضًا منذ بدء التطبيق في الشهر الجاري. 

وفيما يخص ميكنة لجان الأورام، بلغ التردد على لجان بن سينا بالمحلة وأحمد عرابي بكفر الزيات 10000 مريض وتسجيل الملفات إلكترونيًا لـ 3000 مريض. 

كما تم إطلاق تطبيق المستشفيات بهدف ربط المستشفيات بشبكة موحدة "Dashboard"، لتعزيز الرؤية الشاملة لتكامل الخدمات وإتاحة بيانات التشغيل والتجهيزات والأعطال والصيانة الطبية، ما يسهم في توفير أسرة للمرضى وإجراء العمليات.

وأضاف جلال أنه تم إطلاق تطبيق التعاقد مع الفرق الطبية تسهيلا لوضع الخطة الطبية حسب الاحتياجات الفعلية، وطبقا لمعدلات التردد بالعيادات وبلغ عدد المتعاملين مع التطبيق 1150 طبيبًا منذ تفعيل التطبيق بالشهر الحالي. 

وفيما يخص تطبيق الأرشفة الإلكترونية، فقد بلغ عدد من تم تسجيلهم الكترونيا على البرنامج 15 ألف متردد، خلال شهرين بعيادات سمنود الشاملة وبن سينا بالمحلة.  

وبالنسبة لنظام خدمة العملاء فقد تم إصدار أكثر من 20 ألف خطاب مميكن خلال الشهر الماضي، على نظام التحويلات الخارجية، من خلال 10 مراكز خدمة عملاء موزعة على مستوى مناطق تقديم الخدمة. 

وإحكاما للرقابة تم تفعيل تطبيق التحقق من الإنتفاع في جهات تقديم الخدمة بالفرع، للتأكد من تقديم الخدمات لمن يستحقها من المنتفعين بنظام التأمين الصحي. 

وأشار مدير الفرع أنه ولأول مرة يكون تسجيل كل البطاقات الصحية المصدرة بالفرع علي نظام إصدار البطاقات المميكن لكل قوانين الانتفاع بمراكز إصدار البطاقات الصحية، ما يحكم السيطرة على البطاقات الصحية ومنع تكرارها، بالإضافة إلى توفير قواعد بيانات للمنتفعين مرتبطة بجميع التطبيقات التي تعمل بالفرع. 

وتأكيدًا لمبدأ الشفافية فقد تم استحداث النشرة الشهرية والتي تبرز نشاط الفرع وتلخص ما تم إنجازه وتوثيقا للبيانات في كل المجالات وبصفة شهرية وسوف يتم نشرها على الموقع الإلكتروني www.hiogh.com للفرع لتكون في متناول الجميع. 

وفي سياق متصل تم تطوير وتحديث الشبكات بالفرع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الاختبارات وتدقيق الجودة لجميع التطبيقات الإلكترونية والتي تشمل تسجيل المنتفعين، ومشروع الربط بين العيادات المدرسية والعيادات، بهدف تسجيل جميع بيانات الطلاب إلكترونيا للتنسيق لتقديم خدمات المبادرات الرئاسية والتطعيمات والإبلاغ عن الأحداث الغير متوقعة وتقديم الخدمات العلاجية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.

واختتم جلال بأن هناك دعمًا غير محدود من جانب الدكتور محمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، لإنجاح رقمنة خدمات التأمين الصحي.
 
وأكد سامح هلال مدير إدارة التوثيق والمعلومات الاستمرار في تحقيق أهداف خطة البنية المعلوماتية في الوصول إلى وحدات مترابطة ومتكاملة رقميًا، والتوسع في تقديم الخدمات المميكنة، بما يضمن تحسين بيئة العمل ورفع مستوى الأداء داخل وحدات مناطق الخدمة.

Dr.Radwa
Egypt Air