الأربعاء 22 مايو 2024

ارتفاع استهلاك الصين من الكهرباء 5% في الربع الأول من العام الحالي

إستهلاك الصين من الكهرباء،

اقتصاد25-4-2022 | 11:17

سناء مصطفي

كشفت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين، ارتفاع استهلاك الصين من الكهرباء، -وهو مقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي-، بنسبة 5% خلال الربع الأول من العام الحالي.

ووفقًا لبيانات صينية رسمية أصدرتها «اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح»، أمس الأحد، أن حجم استخدام الكهرباء ارتفع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 5%، مقارنة بالعام الماضي.

كما ارتفع الاستخدام السكني للكهرباء 11.8%، على أساس سنوي، كما ارتفع استخدام الكهرباء في صناعات الزراعة والتصنيع والخدمات بنسب 12.6 و3 و6.2 % على الترتيب).

وارتفع الاقتصاد الصيني 4.8 %، على أساس سنوي في الربع الأول، على الرغم من بعض التحديات مثل معاودة تفشي كورونا في الصين والبيئة الخارجية المعقدة.

وقال ليانغ قوه يونغ، كبير الاقتصاديين في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إنه يمكن للاقتصاد الصيني التعامل بفاعلية مع الصدمات الداخلية والخارجية، ومن المتوقع أن يحافظ على نمو مستقر في عام 2022.

ووفقا لوكالة أنباء «شينخوا»، أفاد ليانغ كبير الاقتصاديين، أن المشهد الدولي المتغير وتفشي "كوفيد19" المتكرر، سيؤثر حتماً على الصين، لكن الاقتصاد الصيني لا يزال مرناً نسبياً وقادراً على مواجهة التحديات، مشيرًا إلى أن الصين تتمتع بمزايا كبيرة في التصنيع والرقمنة والبنية التحتية والصادرات، وهي المصدر الرئيسي لمرونتها الاقتصادية، مضيفاً أنه من المتوقع أيضاً أن تساعد السياسة النقدية للصين في الحفاظ على النمو.

وأوضح ليانغ أن مؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسية لا تزال قوية.

وبحسب البيانات؛ فقد سجل حجم القدرات المركبة للطاقة المتجددة في الصين نمواً سريعاً خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، في جزء من جهود البلاد لتحقيق هدفي الوصول إلى ذروة الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الكربوني.

وأوضحت «الهيئة الوطنية للطاقة» أنه بين يناير ومارس الماضيين، قفزت قدرة طاقة الرياح بنسبة 17.4 %على أساس سنوي إلى 340 مليون كيلووات.