الأربعاء 15 مايو 2024

اليوم.. عبور ثالث أكبر سفينة حاويات في العالم قناة السويس الجديدة

11-7-2017 | 15:17

 قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، أن القناة قادرة على استقبال كافة سفن أسطول الحاويات في العالم ومواكبة التطور المتنامي بها، مشيدًا بكفاءة مرشدي القناة وجهود رجال إدارة التحركات لضمان عبور السفن بسلام وكذلك جميع العاملين بالهيئة. 

وأضاف “مميش” في بيان صحفي، أن عبور ثالث أكبر سفينة حاويات في العالم ، وهي سفينة الحاويات العملاقة " MOL TRUST " ، اليوم الثلاثاء ، في أول رحلة لها عبر قناة السويس الجديدة ضمن قافلة الجنوب قادمة من سيريلانكا ومتجهة إلى المغرب بحمولة 217 ألف طن وعلى متنها 20 ألفا و 170 حاوية يعد استمرارا لنجاح هيئة قناة السويس في اجتذاب السفن العملاقة والخطوط الملاحية لعبور المجري الملاحي لقناة السويس.

وأكد أن الخطوط الملاحية الكبرى تتسابق للتربع على قائمة سفن الحاويات الأكبر عالميا للاستفادة من اقتصاديات الحجم وتوفير اقتصاديات التشغيل، مشيراً إلى استعداد الهيئة الدائم للتعامل مع كافة المستجدات في صناعة النقل البحري من خلال تنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالقناة وآخرها مشروع حفر قناة السويس الجديدة. 

وأناب “مميش” ، الفريق أسامة ربيع نائب رئيس الهيئة للصعود على متن السفينة للاطمئنان على عبورها بأمان والترحيب بطاقمها، مقدما درع هيئة قناة السويس وباقة ورد لربان السفينة.

وأشاد الفريق ربيع بالجهود العظيمة التي تبذلها القوات المسلحة المصرية في تأمين المجرى الملاحي وتوفير أعلى مستويات السلامة للسفن العابرة للقناة بما يليق بالمكانة الدولية الرفيعة التي تحظى بها قناة السويس بين الممرات الملاحية العالمية، موضحا أن الهيئة تحرص باستمرار على تحسين خدماتها الملاحية المقدمة للسفن العابرة من خلال عملية التطوير المستمرة للمجرى الملاحي.

وشدد على أهمية مشروع حفر قناة السويس لمواكبة الطفرة الهائلة التي تشهدها صناعة بناء السفن عالميا خاصة مع تحقيق أحجام السفن أرقاما قياسية جديدة تتطلب توفير عمق كافي يسمح باستيعاب السفن العملاقة ذات الغاطس الكبير.

 

من جانبه أعرب القبطان " فلاديمير كريفتس " ربان السفينة عن امتنانه لحرص إدارة قناة السويس على التعامل عن كثب مع عملائها واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتيسير عبور السفن بأمان، مشيدا بمرشدي الهيئة الذين يتمتعون بخبرة وكفاءة نادرتين، بالإضافة إلى قيامهم بالعمل بصورة تعكس حسهم الوطني العالي وأدائهم لرسالتهم كسفراء لبلدهم أمام الأسطول العالمي.

ووجه الشكر لقيادات الهيئة ، على توفير كافة الخدمات والمساعدات الملاحية اللازمة للعبور الآمن كالعلامات الملاحية والقاطرات المرافقة للسفن أثناء عبورها للقناة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تدشين السفينة التي ترفع علم جزر المارشال في مارس من العام الجاري بترسانة سامسونج الكورية للصناعات الثقيلة ويبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا فيما يصل غاطسها 49 قدما وتتميز باستخدامها لأنظمة حديثة قادرة على تقليل الانبعاثات الكربونية لتندرج ضمن قائمة السفن صديقة البيئة.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air