السبت 8 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 رمضان.. هدم معبد العزى وانتصار المسلمين بموقعة «عين جالوت»

معركة عين جالوت

تحقيقات26-4-2022 | 01:05

أماني محمد

يوافق اليوم 25 رمضان، ذكرى قيام خالد بن الوليد بهدم معبد العزى وهو من الآلهة التي كان يعبدها أهل مكة قبل الإسلام، كما تحل اليوم ذكرى وقوع معركة عين جالوت التي انتصر فيها المسلمون على المغول ونجحوا في إيقاف الزحف المغولي إلى المنطقة.

 

حدث في 25 رمضان هدم معبد العزى

8 هـ - خالد بن الوليد يهدم معبد العزى "البُسّ" وقطع شجراتها الثلاث المقدسة وبذلك أنهى عبادتها من نفوس العرب، حيث كانت العزي من آلهة العرب التي عبدها أهل مكة في الجزيرة العربية قبل الإسلام.

 

حدث في 25 رمضان أبو مسلم الخراساني يعلن الثورة على الأمويين

129 هـ - أبو مسلم الخراساني يعلن الثورة على الأمويين، حيث سيطر أبو مسلم على مدينة خراسان حيث توطّدت سلطة أبي مسلم الخراساني بعد قضائه على منافسيه من رجال العرب الذين كانوا يطمحون في نيل ولاية خراسان.

 

حدث في 25 رمضان الفاطميون يستولون على بيت المقدس

491 هـ - الفاطميون يستولون على بيت المقدس في خلافة المستعلي بالله، بعد أن قطع حاكمها الأمير سقمان الدعاء للخليفة الفاطمي وأعاد التبعية والخطابة للعباسيين.

 

حدث في 25 رمضان ميلاد الرازي

544 هـ - ميلاد فخر الدين الرازي، شيخ الإسلام وإمام مفسر فقيه أصولي، وهو عالم موسوعي امتدت بحوثه ودراساته ومؤلفاته من العلوم الإنسانية اللغوية والعقلية إلى العلوم البحتة في: الفيزياء، الرياضيات، الطب، الفلك.

 

حدث في 25 رمضان معركة عين جالوت

658 هـ - وقوع معركة عين جالوت الشهيرة وهزيمة القوات المغولية بقيادة كتبغا على يد الجيش الإسلامي المملوكي، وبذلك وقف الزحف المغولي باتجاه الغرب، هي إحدى أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي؛ إذ استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول بقيادة كتبغا.

 

1251 هـ - الفرنسيون يدخلون مدينة تلمسان الجزائرية بعدما اضطر الأمير عبد القادر الجزائري إلى الانسحاب إلى مدينة "وجدة" على الحدود مع المغرب.

 

1364 هـ - انتهت الحرب العالمية الثانية، والتي بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945.

 

1393 هـ - الحكومة العراقية تصدر قرارًا بتأميم حصة هولندا في شركة نفط البصرة؛ نظرًا لموقف هولندا المؤيد لإسرائيل أثناء حرب رمضان.

 

1409 هـ - الزعيم الليبي معمر القذافي يعلن أن الأراضي الليبية مفتوحة لأي عربي بدون تأشيرة أو جواز سفر، وسبق ذلك بعام قيامه بقيادة جرافة وهدمه نقطة حدودية بين ليبيا وتونس، وتكرر مع نقطة حدودية بين مصر وليبيا، إلا أن هذا الإعلان لم يستمر وطبقت ليبيا الدخول بالتأشيرة وجواز السفر.