الأحد 5 مايو 2024

الصحة: ضبط أكثر من 81 طن أغذية متنوعة غير صالحة للاستهلاك خلال أسبوع

الدكتور حسام عبدالغفار

أخبار25-4-2022 | 15:26

دار الهلال

أعلنت وزارة الصحة والسكان ضبط أكثر من 81 طنا و84 كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة، و7105 لترات عصائر ومشروبات مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك في إطار جهودها لضمان سلامة الغذاء بالتزامن مع الاحتفال بشم النسيم وعيد الفطر المبارك.

جاء ذلك خلال عدة حملات شنتها إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات خلال الفترة (17 - 24) أبريل الجاري، ضمن الحملات الاستباقية التي تنفذها الوزارة على جميع المنشآت الغذائية، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة - في بيان اليوم  - إن الحملات قامت بالمرور على 1439 منشأة، وتم سحب 2638 عينة من المواد الغذائية المتنوعة لفحصها بمعامل الوزارة والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى تحرير محاضر حيال مخالفات الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الغذاء.

وأضاف أن هذه الحملات تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة بإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، وتكثيف الحملات الرقابية؛ للتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي يتم رصدها.

من جهته.. أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، إعدام 7 أطنان و762 كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة، و591 لتر عصائر ومشروبات، تبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مضيفا أنه تم تحرير 811 محضرًا لعدم وجود شهادات صحية مع العاملين ببعض المنشأت الغذائية، بالإضافة لإيقاف 245 منشأة تُدار بدون ترخيص. 

وأشار إلى تكثيف الرقابة على الفنادق، والمطاعم، والمنشآت الغذائية المختلفة، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين؛ حرصاً على صحة وسلامة المواطنين.

وناشدت وزارة الصحة العاملين بمجال الأغذية بالالتزام بكافة الاشتراطات الصحية، واستخراج الشهادات الصحية التي تفيد خلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، وضرورة التزام كل المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وأكدت استمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء، وأهابت الوزارة المواطنين بعدم شراء منتجات مجهولة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.