الجمعة 3 مايو 2024

30 رواية في السينما.. قنديل أم هاشم (25-30)

قنديل أم هاشم

ثقافة26-4-2022 | 12:06

عبدالله مسعد

يزخر تراثنا العربي بالكثير من الأعمال الأدبية القيمة، والتي حظيت بقراءة واهتمام أجيال عدة منذ وقت صدروها وحتى الآن، واستطاعت الرواية العربية أن تفرض نفسها كلون أدبي في ساحات الأدب العالمية، وتحصد الجوائز أيضا وتظل خالدة، كما أنها ألهمت السينما للإستنتاد على أحداثها وتحويلها إلى أفلام حققت هي الأخرى التفرد والنجاح مثلما فعلت الرواية الأصلية، تاركة هي الأخرى بصمة في تاريخ الفن والأدب.

صدرت رواية قنديل أم هاشم "رواية قصيرة" فى عام 1944 ومن بعدها تحول يحيى حقى إلى كاتب مشهور" فقد اهتم النقاد بهذه الرواية وصارت مرتبطة باسمه طوال الوقت.

تتناول الرواية العلاقة بين المجتمع التقليدى بعاداته المتبعة جيلا بعد جيل، والحداثة التى بدأ تنتشر فى أوروبا ويتأثر بها عدد كبير من الشباب فى مصر الذين يذهبون إلى الغرب للدراسة ثم يعودون وقد تملكهم إحساس بالتناقض.

تدور الرواية حول إسماعيل الشاب الذى أنهى دراسته الثانوية، فغادر إلى أوروبا لدراسة طب العيون، وعاد من هناك طبيباً للعيون، وفى يومٍ شاهد والدته تقطر عين ابنة عمه الرمداء بزيت أخذ من قندبل مقام (السيدة زينب)، وبما أنه قنديل المقام فإن هذا الزيت مباركاً ! أخذ إبنة عمه و قام بفحص عينيها فوجد بأن ( الرمد ) قد أتلف جفنيها وأضر مقلة عينيها، ولو حظيت بالرعاية والعلاج المناسبين لتماثلت للشفاء، ولكن الزيت المستخدم وما يطلقون عليه مباركاً كان حاراً أضر بعينيها. إستهجن فعلة أمه تلك رافعاً صوته بأن هذه الخرافات ليست من الدين فى شيء، وأن عملهم هذا مجرد ( خرافات).

ولد يحي حقي في 17 يناير عام 1905 في حي السيدة زينب، وتلقى تعليمه الأول في كتاب السيدة زينب والتحق عام 1912 بمدرسة والدة عباس باشا الأول الابتدائية ثم مدرسة الحقوق السلطانية العليا بجامعة فؤاد الأول.

وانخرط في المحاماة ودرس في معهد الحقوق بالقاهرة وكان تخرجه منه في عام 1925، وقضى يحيى حقي، عمره كله في الخدمة المدنية وعمل بالسلك الدبلوماسي وتمّ تعيينه في منصب مستشار بدار الكتب والوثائق القومية.

ومن أهم أعماله روايات "خليها على الله" و"صحي النوم" و"يا ليل يا عين" و"تراب الميري" و"عطر الحبايب".

وتعتبر أهم رواية حصلت على شهر كبيرة وترجمت للغات كثيرة وتحولت إلى فيلم سينمائي هي روايته "قنديل أم هاشم"، والتي ناقش فيها ببساطة الصراع بين الحضارة والرقي والخرافة.

Dr.Randa
Dr.Radwa