الثلاثاء 21 مايو 2024

فاضت عند مولد رسول الله.. قلق في العراق بعد جفاف بحيرة ساوة فجأة (صور)

بحيرة ساوة

الهلال لايت 26-4-2022 | 14:15

إيمان علي

اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالجدل الممزوج بالقلق خلال الساعات الماضية، بعد انتشار مجموعة من الصور تظهر جفاف بحيرة "ساوة" في العراق، التي كانت موجودة منذ 10 آلاف عام، حيث ربط النشطاء بين جفاف البحيرة وظهور حدث ديني، بقرب ظهور المهدي المنتظر.

وأكد المتابعون أن الفرس كرهوا بحيرة ساوة، وخاصة أنها فاضت عند مولد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كما اعتبرها الفرس نذير شؤوم حيث كان فيضانها نذير بانهيار إمبراطوريتهم، حيث اهتز عرش كسرى عند فيضان البحيرة.

ويرى البعض أن بحيرة ساوة كانت خارقة لقوانين الطبيعة، فبالرغم من وجودها داخل الصحراء في جنوب العراق، لكنها لم تجف ولم يتأثر مستوى مياهها أو يجف إلا الآن.

وحكي نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن غرائب مياه بحيرة ساوة، مؤكدين أن مياه البحيرة عندما تًسحب خارجها تتحول لأحجار متكلسة، رافضة مغادرة أرض البحيرة.

تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع جفاف بحيرة ساوة العجيبة التي تحدث لأول مرة في العراق، معبرين عن مخاوفهم وقلقهم، وتداولوا صور لجفاف البحيرة الغريب.

وقال تامر حبشي " بأعجوبة مقلقة اختفاء بحيرة (ساوة) التي تبلغ من العمر اكثر من 10000 عشرة الاف عام وتقع هذه البحيرة في قلب صحراء السماوة في جنوب العراق"

ورد أبو نور "هسه بحيرة ساوة مختلفة تماما لأنها مغلقة ولا يغذيها أي رافد كان هناك نبع في وسطها وتوقف تدفق النبع فيها لأسباب لا يعلمها إلا الله".

وقال سعود الأزوي " جفاف بحيرة ساوة التي عمرها آلاف السنين غرب نهر الفرات لقلة الوارد المائي في حوض الفرات وحجب الموجات الفيضانية بالسدود العملاقة التي تم إنشاؤها على منابع النهر."

أما نور بوغدادي فعبرات عن قلقها قائلة: "مستقبل الثروة المائية في العراق ينذر بأزمة مائية خطرة  خلال أشهر معدودة بحيرة ساوة من أكبر البحيرات العراقية توجد في مدينة السماوة جفت بالكامل نهر ديالى يلفظ أنفاسه الأخيرة وبحيرة الرزازة في مدينة كربلاء تنحسر مياهها وحتى نهري دجلة والفرات مستوى المياه فيهما قليل.. رحمتك يارب"

وقالت رفال "مو قادرة اكتم حزني على بحيرة ساوة ليش هيج استغفر الله اللهم لا اعتراض على حكمك بس فعلا فاجعة تكسر القلب"

أما أسعد حمزة فقال "اختفاء بحيرة ساوة وخطر الجفاف يهدد كذلك بحيرة حمرين. هل تعلم الحكومة العراقية مدى خطورة الامر؟؟؟؟ النظام البيئي سيتغير بسبب الجفاف...!"

وعبر رياض الشمري عن مخاوفه قائلًا: "لم يفيض مائها طوال الالاف السنين الا في يوم ولادة الرسول محمد حيث فاضت بحيرة ساوة وانتشر مائها على الكثبان الرملية المحيطة بها."