الخميس 16 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية : الحوار الوطني المرتقب يعزز الديمقراطية

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار27-4-2022 | 14:17

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن احتفالية إفطار الأسرة المصرية ضمت قطاعات مختلفة من المجتمع المصري وذلك في إطار من المكاشفة والمصارحة، وكان هناك تمثيل لقطاعات مختلفة واتجاهات سياسية متعددة، مضيفا أن هذا أحد أشكال الحوار المجتمعي في مصر والذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي من فترة قريبة.

وأكد بدر الدين ، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس السيسي خلال الاحتفالية أمس أصدر العديد من القرارات المهمة والتي تضمنت توجيهات للحكومة لمعالجة المشكلات والتحديات وخاصة الاقتصادية، كما تحدث عن التغيرات التي يشهدها العالم ومصر سواء الفترة الماضية أو الآن والتي أدت لتداعيات مختلفة على مصر وكل الدول.

وأشار إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أدت لتداعيات خطيرة على العالم كله والوضع الاقتصادي فيه وعلى مصر بالتأكيد، وهي كلها قضايا تم تناولها في لقاء الرئيس السيسي، موضحا أن الرئيس دعا إلى حوار وطني خلال الفترة المقبلة ومن المتوقع أن يكون هذا الحوار بين قطاعات وفئات مختلفة كحوار وطني سيتم فيه مناقشة الصعوبات والتحديات ووضع السياسات والاستراتيجيات الملائمة لمواجهة هذه التحديات.

وأوضح أن الرئيس السيسي كلف الحكومة بتخفيض الدين العام ووضع رؤية للنهوض بالبورصة المصرية، والتنسيق مع التيارات وقطاعات مختلفة من الشعب تعبر عن جميع الأطياف لحوار وطني، مضيفا أنه بجانب الحوار السياسي الوطني تم اتخاذ خطوة تفعيل لجنة العفو الرئاسي لاستئناف عملها ولإعداد قوائم للإفراج عن المحبوسين والغارمين.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن الحوار السياسي الوطني مطلوب لتأكيد الديمقراطية وقبول الرأي والرأي الآخر وإتاحة الفرصة للآراء المختلفة للتعبير عن أنفسهم، موضحا أنه من المتوقع في الفترة المقبلة أن يتم الإفراج عن مزيد من هؤلاء الأشخاص، وهو ما يؤكد الاتجاه لتعزيز الديمقراطية والرد على المشككين الذين يتبعون أسلوب الحروب النفسية ضد مصر.

ولفت إلى أن الحوار الوطني يعبر عن التعددية بهدف التفاعل والتوصل إلى الأفضل بما يخدم الوطن وقدرته على مواجهة التحديات واجتياز الأزمات.