الأحد 5 مايو 2024

نجوم رمضانية.. فاتن حمامة "ضمير أبلة حكمت"

نجوم رمضانية.. فاتن حمامة ضمير أبلة حكمت

ثقافة27-4-2022 | 15:50

أبانوب أنور

أنتج المسلسل الدرامي الاجتماعي المصري "ضمير أبلة حكمت" عام 1991 ، من إخراج المخرجة المصرية إنعام محمد علي، ويعد أول مسلسل قامت ببطولته سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.

تدور أحداث المسلسل حول حكمت ناظرة مدرسة البنات والتي تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية، ولكنها تواجه عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، بالإضافة إلى مشاكلها الشخصية والتي تسعى لحلها.


شارك في المسلسل فاتن حمامة، أحمد مظهر، جميل راتب، عايدة عبد العزيز، يوسف شعبان، حسن مصطفى، رشوان توفيق، صلاح قابيل، يسري مصطفى، عبد الله فرغلي، أحمد خميس، عطية عويس، مدحت مرسي، سميرة عبد العزيز، أحمد عقل، سناء يونس، عبلة كامل، محمود الجندي، ليلى حمادة، سوسن بدر، إبراهيم يسري، نهى العمروسي، محمود الشاذلي، أحمد عبد الجواد، ماجدة حمادة، صابرين، محمد كامل، لطفى لبيب، نشوى مصطفى، ميرنا المهندس.


فاتن حمامة ممثلة ومنتجة مصرية، تعد من أيقونات السينما المصرية. ولدت في عام 1931 بحي عابدين بالقاهرة. والدتها هي (زينب توفيق) ربة منزل، ووالدها هو (أحمد حمامة) من كبار موظفي وزارة المعارف (التعليم حاليا) وكان يعمل بمدينة المنصورة، ولها ثلاثة أشقاء هم منير وليلى ومظهر.

أحبت الفن منذ سن مبكرة جدًا حين اصطحبها والدها لسينما عدن بالمنصورة وشاهدت فيلم لآسيا داغر، وحلمت أن تكون ممثلة. حين قرأ والدها إعلانًا في الصحف للمخرج الرائد (محمد كُرَيم) يطلب ممثلة طفلة لدور أمام (محمد عبد الوهاب) بعث له بصورة لها، وبالفعل سافرت إلى القاهرة وتمت مقابلتها، حيث أعجب بها للغاية وقام بتغيير السيناريو لإعطائها دورا أكبر. بعدها رفض والدها عدة عروض سينمائية حرصًا على مستقبلها الدراسي حتى أقنعه المخرج (محمد كريم) مرة ثانية بعد ثمان سنوات بأن تعمل فاتن في فيلمه الجديد (رصاصة في القلب)، فشاهدها (يوسف وهبي) وقدمها في فيلم (ملاك الرحمة) ثم في فيلم (القناع الأحمر).


في عام 1993 توقفت عن التمثيل لمدة ثماني سنوات قبل أن تعود بمسلسل (وجه القمر) عام 2000. حصلت على العديد من الجوائز والكثير من التكريمات، وفازت بجائزة مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم (أفواه وأرانب)، وتم اختيارها نجمة القرن العشرين في مهرجان الإسكندرية عام 2001. توفيت يوم الأحد 17 يناير 2015 وعمرها 84 عامًا.


الحلقة الأولى