الجمعة 24 مايو 2024

ردا على امتلاك إيلون ماسك لتويتر .. هجرة جماعية لـ«ماستودون»

شبكة ماستودون

الهلال لايت 28-4-2022 | 09:35

ميادة عبد الناصر

في رد فعل على امتلاك إيلون ماسك لمنصة تويتر، بعد شراءها لمًا يقارب 44 مليون دولار، تدفق الآلاف من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعى الشهيرة الساخطين إلى شبكة التواصل الاجتماعي المنافسة Mastodon  ماستودون.

ووفقا لموقع "ذا صن" البريطاني اكتسبت المنصة، التي يُنظر إليها غالبًا على أنها بديل لتويتر، ما يقرب من 30 ألف مستخدم جديد، في اليوم الذي تم فيه قبول عرض ملياردير تسلا، البالغ 44 مليار دولار (34.5 مليار جنيه إسترليني) لموقع المدونات الصغيرة.

كما قامت بعض المنظمات اليسارية وخصوم ماسك التجاريين بالانسحاب من تويتر، على الرغم من أن الغالبية العظمى لم تحذف حساباتهم بعد وتسبب تدفق المستخدمين الجدد في مشكلة لـ Mastodon، حيث أصبح المجال غير مستجيب واعترف يوجين روشكو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ماستودون لاحقًا بوجود مشكلات في الأداء.

Mastodon ليس موقعًا واحدًا مثل تويتر، ولكنه شبكة مستخدمين في مجتمعات مستقلة يمكنها وضع إرشاداتهم الخاصة.

على الرغم من أن مظهره مشابه لـ تويتر، إلا أن الشبكة الاجتماعية اللامركزية تشترك في الواقع أكثر مع ديسكورد، ويتعين على المستخدمين العثور على حالات Mastodon محددة للانضمام إليها وقد تم إطلاقه في عام 2017 لمستخدمي تويتر الذين سئموا من الإساءة والكراهية على المنصة.

تحتوي الشبكة على 500 حرف كحد أقصى على "toots" - إصدارها من التغريدات - وتسمح للمستخدمين بتعيين المنشورات على الوضع الخاص، وهو ما لا يفعله تويتر والشركة مسجلة كمؤسسة غير ربحية ويتم دعم التنمية بالكامل من خلال التبرعات، ما يعني عدم وجود إعلانات.

ماسك، الذي أبرم صفقة بقيمة 44 مليار دولار (34.5 مليار جنيه إسترليني) على تويتر، يوم الإثنين بعد ثلاثة أسابيع فقط من بدء العملية، غرد:  آمل أن يظل أسوأ منتقدي على تويتر، لأن هذا هو ما تعنيه حرية التعبير.