السبت 8 يونيو 2024

مسؤول قطري : إعفاء القطريين من تأشيرة "شنجن" يحتاج لوقت

قطر

عرب وعالم28-4-2022 | 16:15

دار الهلال

وصف مسؤول قطري مصادقة المفوضية الأوروبية على إدراج قطر في قائمة الدول التي سيتم النظر في إعفائها من تأشيرة /شنجن/، بأنه "تطور إيجابي وخطوة مهمة بعد سنوات من العمل المشترك".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، الدكتور ماجد محمد الأنصاري في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في موقع (تويتر): هناك بالطبع خطوات أخرى تحتاج إلى مزيد من الوقت لاكتمال اجراءات الاعفاء، حيث ستكون الخطوة القادمة هي مصادقة البرلمان الأوروبي، ثم المجلس الأوروبي، مضيفا أننا متفائلون باستكمال هذه الخطوات وتتويج عمل الفرق المعنية بالنجاح.

ويحتل جواز السفر القطري المرتبة الثانية عربيا حاليا و 48 عالميًا، ويتيح لحامله دخول 116 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول، وذلك وفق مؤشر "هينلي" العالمي لجوازات السفر لعام 2022.

وبعد قرار المفوضية الاوروبية سيتاح لجواز السفر القطري دخول منطقة /شنجن/ التي تضم 26 دولة أوروبية بدون تأشيرة، ليرتفع عدد الدول التي يمكن دخولها بدون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول بالنسبة للجواز القطري، لتصل الى 142 دولة.
وحاليا يمكن لحامل جواز السفر القطري زيارة 19 دولة عربية بدون فيزا أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة عند الوصول، الى جانب 31 دولة في آسيا، و30 دولة في أفريقيا، و20 دولة في أمريكا، و7 دول في أوقيانوسيا، و9 دول في اوروبا قبل قرار /شنجن/.