السبت 20 ابريل 2024

دراما زمان (14 - 15)|«السيد أبو العلا البشري».. في رحلته «كل دا كان ليه»

رحلة السيد أبو العلا البشري14

فن29-4-2022 | 16:37

همت مصطفى

شهد تاريخ الدراما المصرية في البدايات، إنتاج وتقديم المسلسلات على طريقة الـ 15 حلقة، قبل أن تغزو ظاهرة الحلقات الثلاثين الدراما المصرية، والتي حاول صناع الدراما في السنوات الأخيرة أن يعيدوا هذه الظاهرة، من خلال الماراثون الرمضاني، وقاموا بصنع وإنتاج مسلسلاتهم على هذه الطريقة.

وعودة منا بالرحلة إلى الماضي، نقدم في حلقات متتابعة واحدة من أشهر مسلسلات الثمانينيات في القرن الماضي التي أحبها الجمهور، وعاشوا معها في 15 حلقة في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك لعام 2022.

ونشاهد مع بوابة «دار الهلال»، مع النصف الثاني من شهر رمضان الكريم تحت عنوان «دراما زمان»، حلقات مسلسل «رحلة السيد أبو العلا البشري»، وحلقة اليوم  الرابعة عشر (14) بعنوان « كل دا كان ليه».

مسلسل «رحلة السيد أبو العلا البشري»، أبرز مؤلفات الكاتب الكبير والمؤلف أسامة أنور عكاشة في القرن العشرين، مع المخرج محمد فاضل، وكتب أغاني المسلسل وكلمات التتر الشاعرالكبيرعبد الرحمن الأبنودي، وقدّم الموسيقى التصويرية والألحان عمار الشريعي، وغناء علي الحجار.

وأنتج المسلسل عام 1985، ويُعد علامة في تاريخ الدراما العربية عمومًا، وقدم المسلسل، بعنوان إضافي أيضًا على تتر المسلسل «كوميديا عن الأخلاق والإنسان في هذا الزمان».

قصة «السيد أبو العلا البشري» 
تدور قصة «السيد أبو العلا البشري» حول أبو العلا البشري الذي يطمح في الحياة كالمدينة الفاضلة، لديه مبادئ ومعتقدات جميلة يواجه الظروف والحياة ويصطدم بها السيد أبو العلا البشري، رجل يحمل الكثير من المفاهيم الصالحة لحياة تقترب من المدينة الفاضلة، لرجل خرج على المعاش بعد حياة قضاها في عمله ولم يغادر فيها مدينته، وتبدأ الأحداث عندما يقرر أن يعيش حياته في خدمة من عرفهم من أقاربه بعد أن تبنى ابنة أحد أصدقاء العمل، فيرحل إلى القاهرة.

 في الرحلة مع «السيد أبو العلا البشري» 
«السيد أبو العلا البشري» يقدم شخصيته الفنان القدير محمود مرسي، ويخوض رحلته مع الفنانين نبيل الدسوقي، صابرين، محمد فريد، محمود الشاذلي، مديحة حنفي، عبد الله الصفتي، مصطفى طلبة، عبد المنعم إبراهيم، كريمة مختار، محمد وفيق، هالة فاخر، علي الحجار، محمود الجندي، ميرﭭت زكريا، إيڤا، محمد توفيق، زهرة العلا، محمد العربي، ماجدة زكي، وحيد سيف، محمد متولي، كمال حسين، نسرين، أسامة عباس، أحمد صيام، نظيم شعراوي، عادل أمين، خليل مرسي، محمد عبد الجواد.
ضيوف الشرف
 «رحلة السيد أبو العلا البشري» 

الفنانين: رجاء حسين، صبري عبد المنعم، إبراهيم يسري، ليلى جمال، السيد عزمي، وائل نور، أحمد حسين، مفيد عاشور، محمد القصاص، حسن عثمان، فتحي السيد، أنور عبد المنعم، محمد عتريس، محمود جليفون، عصمت الشناوي، محمد نبيل الشاذلي، حسين الشريف، علية علي، ناجي سعد، صلاح صادق، فتوح أحمد، عبد الرحمن لملوم، شفيق الشايب، أحمد أبو عبية، محمد عابدين، ومشاركة الطفل نادر حسن.
«رحلة السيد أبو العلا البشري»، توزيع قطاع الشئون المالية والاقتصادية، اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

الحلقة الـ (14)