الإثنين 13 مايو 2024

العلماء المسلمون في الفلسفة.. «لسان الدين بن الخطيب» (30-30)

لسان الدين بن الخطيب

ثقافة1-5-2022 | 14:54

بيمن خليل

ظهر في التاريخ الكثير من العلماء المسلمين البارزين الذين قاموا بإسهامات عديدة في العلم ومختلف المجالات، منها: العلوم العلمية والتطبيقية والدينية واللغوية والعقائدية والفلسفية والطبية والاجتماعية وغيرها.. بل وقاموا بتأسيس مناهج وقواعد علمية متكاملة لأشهر العلوم وأهمها التي أفادت البشرية كلها حتى وقتنا هذا، وسنقدم كل يوم عالم مسلم خلال أيام شهر رمضان المبارك، لنتعرف على إسهاماتهم على مر التاريخ، وما يتميز به، وسنذكر في أول سلسلة، أشهر وأبرز العلماء في اللغة والأدب، وما قدموه لهذا العلم.

علماء الفلسفة

يعد لسان الدين بن الخطيب (25 رجب 713 - 776 هـ / 1313 - 1374 م)، علامة أندلسيا وأبرز علماء الإسلام، وكان شاعرا وكاتبا وفقيها مالكيا ومؤرخا وفيلسوف وطبيبا وسياسيا من الأندلس، ودرس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بمدينة فاس.

واشتهر لن الخطيب بتأليف قصيدة "جادك الغيث" وغيرها من القصائد والمؤلفات، والتي بلغت نحو 60 مؤلفًا بين مطبوع ومخطوط ومفقود، ومن قصيدته "جادك الغيث":

جادك الغيث إذا الغيث همي.. يا زمان الوصل بالأندلس

لم يكن وصلك إلا حلما.. في الكرى أو خلسة المختلس

وقضّى بن الخطيب معظم حياته في غرناطة في خدمة بلاط محمد الخامس من بني نصر وعرف بلقب ذي الوزارتين: الأدب والسيف، حيث نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.

شارك لسان الدين بن الخطيب في حملة المرينيين لاستعادة كل من غرناطة واشبيلية وأرسل إلى أبو يحيى الحفصي سلطان تونس يصف له انتصارات الحملة، كما أنه كان صديقًا مقربًا لعبد الرحمن بن خلدون وقام بالتوسط له لدى أبو عنان المريني سلطان فاس ليخرجه من السجن ثم قدمه لمحمد الخامس بن الأحمر.

ومن أبرز مؤلفاته: الإحاطة في أخبار غرناطة، واللمحة البدرية في الدولة النصرية، وخطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف، و معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار، ونفاضة الجراب في علالة الاغتراب، وغيرها.

Dr.Radwa
Egypt Air