الخميس 16 مايو 2024

لتجنب زيادة الوزن.. تعرف على السعرات الحرارية في حلويات العيد

حلويات العيد

طبيب الهلال1-5-2022 | 15:55

جورجينا ناجي

دائماً ما ترتبط الحلويات مثل الكحك والبيتيفور والبسكويت بالأعياد بشكل عام، خاصة عيد الفطر المبارك، حيث يحتفل الناس دائماً عن طريق إعداد أو شراء الحلويات بأشكالها المختلفة والمتنوعة، حيث تضيف هذه الحلويات نوع من البهجة والسعادة للعيد، ولكن للحفاظ على جسم صحي وتجنب الزيادة الشديدة بالوزن، يجب علينا التعرف على كمية السعرات الحرارية في كل صنف من الحلويات وحساب الكمية التي يمكن لنا أن نتناولها، لذلك ترصد لكم بوابة "دار الهلال" السعرات الحرارية في حلويات العيد.

السعرات الحرارية في كحك العيد 

ويعد الكحك من أشهر الحلوى التي يتناولها الجميع في العيد، حيث تعد المفضلة للكثير من الناس بمختلف أعمارهم  وطبقاتهم، وتوجد أنواع عديد للكحك، مثل الكحك السادة، والكحك بالعجوة، والكحك بالملبن، وتحتوي القطعة من  الكحك السادة على من 130 إلى 200 سعر حراري ، والكحك بالمكسرات يحتوي على من 200 إلى 220 سعر حراري، كما يحتوي الكحك بالملبن على من 220 إلى 240 سعرا حراريا، والكحك بالعجوة من القطعة الواحة من 220 إلى 240 سعرا حراريا. 

السعرات الحرارية في البيتي فور السادة

ويعد البيتي فور أيضاً من أشهر وأكثر الحلويات المحببة للجميع في الأعياد خاصة عيد الفطر المبارك، كما يأتي في أشكال متنوعة، حيث يوجد منه السادة، وبالشوكولاته، وبالكريمة، والعديد من الأشطال والأنواع المختلفة، وتحتوي قطعة البيتيفور السادة على 100 سعر حراري تقريباً. 

السعرات الحرارية في البيتيفور بالشوكولاته

وتحتوي قطعة البيتيفور بالشكولاته أو المكسرات أو الكريمة على من 150 إلى 200 سعر حراري، بينما يحتوي البسكويت على 90 سعرا حراريا تقريباً، وللحفاظ على الوزن وتجنب زيادة الوزن المفرطة، ينصخ خبراء التغذية والأطباء بتناول من قطعتين لثلاث قطع في اليوم بحد أقصى خلال أيام العيد، ويعتبر ذلك حل مناسب، حيث لا تمنع الحلويات نهائياً ولكن نتناول كميات مناسبة منها.  

 

قد يعجبك أيضاً : لعلاج فقر الدم وتقوية المناعة .. مشروبات غنية بالحديد

السعرات الحرارية في الغريبة

تحتوي قطعة الغريبة على 140 إلى 160 سعرا حراريا، ويمكن أن تكون الغريبة المصنوعة من دقيق الشوفان أو أي دقيق صحي آأخر بديلا رائعا وصحيا لتناول حلوى العيد دون زيادة في الوزن.

 

إقرأ أيضا:  أعلاها جوز الهند.. حجم السعرات الحرارية في ياميش رمضان

 

نصائح هامة للحفاظ على الوزن في العيد 


توجد العديد من النصائح التي يجب أتباعها للحفاظ على الوزن خلال الأعيد والمناسبات بشكل عام، خاصة عيد الفطر المبارك، مثل: 

 

  • تناول كمات كبيرة من الماء لأن ذلك سيساعد على الهضم بشكل جيد ويعطي شعور بالشبع إلى حداً كبيراً.
  • عدم شراء أو صنع كمية كبيرة من الحلويات، لأن ذلك سيؤدي بدوره لتناول كميات كبيرة على فترات طويلة. 
  • عدم تناول الحلويات كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، بل يمكن استبدال وجبة الإفطار الرئيسية بقطع من الحلويات مع القهوة أو الشاي، وذلك لموازنة السعرات الحرارية.  
  • إختيار الحلويات ذات السعرات الحرارية القليلة مثل البيتيفور السادة، أو البسكويت السادة،أو الغريبة مثلاً.
  • عدم تناول أكثر من 3 أو 4 قطع من الحلوى بحد أقصى يومياً.