الإثنين 17 يونيو 2024

الذهب ملاذ عالمى آمن من تقلبات الزعماء الجدد

8-2-2017 | 14:45

صعدت أسعار الذهب بالأسواق العالمية، اليوم الأربعاء، لتستأنف موجة المكاسب التى توقفت بالأمس ضمن عمليات التقاط الأنفاس، لتسجل الأسعار أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر ،بفعل قوة الطلب الاستثمارى على المعدن النفيس كملاذ آمن، إضافة لاستمرار توسيع كبرى صناديق التحوط لحيازاتها من الذهب.

وحقق المعدن النفيس مستوى 1236.10 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1233.46 دولار، وسجل أعلى مستوى 1238.28 دولار، الأعلى منذ 11 نوفمبر ،وأدنى 1230.00 دولار .

وزادت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب، أمس، بمقدار 8.3 طن مترى، فى خامس زيادة يومية على التوالى، إلى إجمالى 826.95 طن مترى، وهو أعلى مستوى منذ 19 ديسمبر الماضى.

وخسرت أسعار الذهب، أمس، ارتفاعا نسبة 0.1 %، فى أول خسارة خلال أربعة أيام، بفعل عمليات تصحيح، بالتزامن مع صعود الدولار الأمريكى لأعلى مستوى فى أسبوع مقابل سلة من العملات.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت الأسبوع الماضى ارتفاعا بنسبة 2.4%، مستأنفة مكاسبها الأسبوعية الواسعة، بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن، فى ظل تصاعد المخاوف بشأن سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ومع تصاعد المخاطر السياسية العالمية هذا الأسبوع، يتواصل الطلب الاستثمارى القوى على المعادن النفيسة كملاذات آمنة، زادت المخاطر بعد ارتفاع فرص فوز مرشحة اليمين المتطرف بانتخابات الرئاسة الفرنسية. وتعهدت مارين لوبان بالعمل مباشرة فور الفوز بالانتخابات على خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبى على غرار النموذج البريطانى.

وفى الولايات المتحدة، يتابع المستثمرون السياسات الجديدة التى تنفذها إدارة الرئيس دونالد ترامب، والتى لا تزال محط قلق الأسواق المالية، خاصة وإن الإدارة تركز فقط حتى الآن على السياسات الحمائية، عن طريق تعزيز إجراءات منع تدفق المهاجرين إلى البلاد، وتضييق الخناق على الشركات التى تركز على البيع فى السوق الأمريكية.

وتتوقع بعض المؤسسات الاقتصادية ارتفاع أسعار الذهب بأكثر من 6%حتى أواخر هذا العام، مع استمرار عمليات شراء المعدن كملاذ آمن، فى ظل ارتفاع المخاطر السياسية العالمية.