الأحد 16 يونيو 2024

كورال ثيؤطوكوس التراثي يحل ضيفًا على مسرح الجيوشي

كورال ثيؤطوكوس

أخبار1-5-2022 | 23:10

بيمن خليل

يحل غدًا الإثنين كورال ثيؤطوكوس التراثي بقيادة الشاعر كمال سمير ضيفًا على العرض الخاص لـ فيلم "صرخة"  إخراج جمال المصري وتأليف طارق يوسف وذلك على خشبة مسرح مارجرجس الجيوشي بشبرا مصر بدءًا من الساعة الخامسة مساءً، حيث يقدم الكورال باقة متنوعة من أحدث ترانيمه بجانب ترانيمه التراثية الأخرى.

يذكر أن كورال ثيؤطوكوس التراثي تابع لكنيسة السيدة العذراء بمهمشة وتحت رعاية الحبر الجليل الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد وتوابعها ومسؤول لجنة المصنفات المسيحية بالمجمع المقدس.

بدأ كورال ثيؤطوكوس مسيرته في عام 1987م على يد الشاعر والملحن أستاذ كمال سمير، وأصدر أول ألبوم له بعنوان "صرخة إيمان" في عام 1990م، ولاقى أول ألبوم له نجاحًا كبيرًا بين كافة أوساط المجتمع مسلم ومسيحي، مما دفعه ذلك لإصدار 12 ألبوم له خلال مسيرته الطويلة والتي امتدت لأكثر من 34 عامًا.

أعاد "ثيؤطوكوس" روح الترنيمة القبطية كما كانت في سابق عهدها، وسط هوجة الترانيم التجارية التي أفقدت الترنيمة قدسيتها وقيمتها الروحانية، ويصير على نهج الآباء القدامى في الحفاظ على الترنيمة القبطية، كما تميز أيضًا بتطوير الترنيممة حتى جعلها تستطيع أن تخاطب النفس البشرية بكافة أنواعها واختلافتها الفكرية والعقائدية، ومن أشهر ترانيمه التي تخاطب النفس "اصحى يا إنسان".