السبت 18 مايو 2024

السلطات الأوكرانية تأمل بتواصل عمليات الإجلاء من ماريوبول

السلطات الأوكرانية

عرب وعالم2-5-2022 | 10:28

دار الهلال

 يتوقع تواصل إجلاء السكان من ماريوبول صباح اليوم /الاثنين/ بعد عملية أولى أدت إلى خروج نحو مئة مدني من مصنع أزوفستال للصلب المحاصر من القوات الروسية في هذه المدينة الساحلية الاستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأعلن بافيتش كيريلنكو حاكم منطقة دونيتسك "في الثاني من مايو تبدأ عملية الإجلاء في ماريوبول عند الساعة السابعة. نقطة التجمع مركز +بورت سيتي+ التجاري".

وبدأت عملية الإجلاء السبت بالتنسيق بين أوكرانيا وروسيا واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وشملت أولا مدنيين لاجئين إلى الطوابق السفلية لمجمع أزوفستال الضخم للصلب.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة مصورة الليلة الماضية "اليوم للمرة الأولى منذ بدء الحرب بدأ العمل بهذا الممر الإنساني الحيوي. للمرة الأولى شهدت هذه المنطقة وقفا فعليا لإطلاق النار لمدة يومين. أخيرا!"

وأوضح الرئيس "أجلي أكثر من مئة مدني من نساء وأطفال أولا" مضيفا أن أول دفعة ستصل إلى مدينة زابوريجيا غرب ماريبول صباح الاثنين. وأضاف زيلينسكي "آمل ان تتوافر الظروف لمواصلة عمليات الإجلاء من ماريوبول".

لكن نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريتشوك أشارت إلى أن "مئات المدنيين لا يزالون عالقين في أزوفستال" إلى جانب عسكريين أوكرانين لا يزالون يقاومون القنابل الروسية. وأضافت "تحول الوضع لكارثة انسانية فعلية لأن الناس يفتقرون إلى الماء والغذاء والأدوية".

الاكثر قراءة