الجمعة 31 مايو 2024

كوفيد-19: لماذا علقت الدنمارك مؤقتًا إرسال دعوات للتطعيم؟

كورونا

عرب وعالم4-5-2022 | 10:52

دار الهلال

 أعرب معارضو التطعيم ضد فيروس كورونا عن سعادتهم بعد اعلان الدنمارك تعليق التطعيم على اراضيها، بحسب رسالة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلقت الدنمارك بالفعل برنامج التطعيم الخاص بها ، ولكن بشكل جزئي "لهذا الفصل". وقالت هيئة الصحة الدنماركية في 26 أبريل الماضي إن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بعد أو الأشخاص الذين هم في طور التطعيم لا تزال لديهم إمكانية التطعيم ضد كوفيد-19.

واوضحت بوليت سوربيرج، رئيسة وحدة هيئة الصحة ، في بيان صحفي: "نوصي دائمًا بالتطعيم للأشخاص المعرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بشكل حاد بكوفيد-19. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والنساء الحوامل اللاتي لم يتم تطعيمهن.

نواصل أيضًا التوصية بإكمال جرعات التطعيم الخاصة بكم". ويتم تقديم جرعة رابعة للأشخاص "الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة" ، مثل مرضى السرطان.

وتضيف هيئة الصحة الدنماركية أن وقف إرسال الدعوات للتطعيم مؤقت فقط، موضحة أن "البرنامج سيستأنف هذا الخريف".

واوضحت هيئة الصحة الدنماركية ان السلطات الصحية قررت تعليق ارسال الدعوات للتطعيم "لهذا الفصل"، في ضوء عدة عوامل وهي "استقرار عدد حالات الاستشفاء" مع توقعها انخفاض الحالات قريبا ، و"حلول فصل الربيع" واستقرار الوضع الوبائي وأخيرًا تلقي عدد كبير من السكان للتطعيم، إلى جانب الاصابات بمتحور اوميكرون "وبالتالي فإن مناعة السكان الإجمالية مرتفعة".

وتلقى ما مجموعه 76٪ من الدنماركيين البالغين جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وترتفع هذه النسبة إلى 88٪ بين من تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا و 95 ٪ بين من هم فوق 65 عامًا. وبين القاصرين ، حيث أوصت السلطات الدنماركية بتلقي جرعتين من اللقاح، حصل 81٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا على جرعتين و 37٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا.