الإثنين 27 مايو 2024

اليونان تسعى إلى تزويد دول البلقان بالغاز

رئيس الوزراء اليوناني

عرب وعالم4-5-2022 | 12:56

دار الهلال

 أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن تفاؤله خلال افتتاح محطة للغاز الطبيعي المسال قبالة بلدة الكسندروبولي، على مقربة من الحدود اليونانية التركية.

وأكد ميتسوتاكيس، بحضور نظرائه المقدوني والبلغاري والصربي ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن "اليونان تحول نفسها بشكل سريع ومنهجي للغاية إلى مركز للطاقة في منطقة جنوب شرق أوروبا ... سنكون قريبًا قادرين على الاستغناء عن الغاز الروسي".

والمحطة الواقعة على بعد 18 كيلومترًا من أليكساندروبولي، ستعمل بكامل طاقتها بحلول عام 2023 وهو نتيجة للتعاون بين الشركات اليونانية والبلغارية. تبلغ تكلفتها 360 مليون يورو، وتغطيها الأموال الأوروبية جزئياً (حتى 166 مليون يورو).

وتتكون من وحدة تخزين عائمة ومحطة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى الحالة الغازية بسعة سنوية تبلغ حوالي 5 مليارات متر مكعب من الغاز، وسيتم توصيل المحطة بخط أنابيب غاز بطول 28 كيلومترًا، سيتم من خلاله نقل الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق اليونان وبلغاريا وكذلك صربيا ومقدونيا الشمالية.

من خلال هذا المشروع، ستضاعف اليونان قدرتها على إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز من 7 مليار متر مكعب اليوم إلى أكثر من 15 مليار متر مكعب. وتتمتع هذه المحطة بسعة كبيرة بما يكفي لتزويد منطقة البلقان بأكملها.

استغرق تصميمها وقتًا طويلاً، لكن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سرّعت من بنائها، وتسمح لليونان بتحسين مركزها استراتيجيًا في المنطقة دون الاعتماد على تركيا، لأن الغاز لن يمر عبر الأراضي التركية وسيتم نقله مباشرة عن طريق القوارب إلى ميناء ألكساندروبولي" حسبما أوضح تشارلز إليناس، الباحث في قضايا الطاقة في المجلس الأطلنطي، وهو مؤسسة فكرية أمريكية.

وأضاف الباحث أن "الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم نقله إلى أليكساندروبولي سيكون أمريكيًا بشكل أساسي". لقد دعمت الولايات المتحدة، في الواقع، استكمال المحطة، ولا سيما بفضل جهود السفير الأمريكي لدى اليونان، جيفري بيات، الذي سيغادر أثينا في الأيام المقبلة إلى واشنطن، حيث تم تعيينه وزيراً للدولة لموارد الطاقة.

وقال لوسائل الإعلام اليونانية "لقد تغيرت خريطة قضايا الطاقة في المنطقة. ألكساندروبولي اكتسبت الآن دورًا جيوستراتيجيًا مهمًا".

و إذا كانت الخلافات والمشاكل البيروقراطية قد أدت حتى الآن إلى إبطاء استكمال المشروع اليوناني البلغاري، فإن "الابتزاز الأخير من قبل موسكو، الذي أدى لقطع إمدادات الغاز عن دول معينة في الاتحاد الأوروبي، يجعل التعاون الآن ليس ضروريًا فقط بل عاجلا أيضا" حسبما اعترف ميتسوتاكيس.