الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء.. «البحث العلمي» تنتج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%

أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية

تحقيقات4-5-2022 | 13:50

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر، اليوم الأربعاء 4-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، نجاح إنتاج وتوزيع أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%، وإشادة الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، بدور وزارة التربية والتعليم في تقديم خدمات تعليمية جيدة خاصة مع جائحة فيروس كورونا.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، نجاح إنتاج وتوزيع أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%، حيث تم الانتهاء من الإنتاج الفعلي لأول 50 جهازًا وتوزيعهم على المستشفيات الجامعية. 

وقال «صقر» - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول مشروع دعم إنتاج أجهزة التنفس الصناعي محلية الصنع، والذي تقوم به الأكاديمية تحت اسم BioVENT A series - «إن المشروع هو نتاج تعاون مثمر مع وزارة التعليم العالي من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية كشريك رئيسي في التجارب السريرية، والأكاديمية كداعم رئيسي للمشروع، والهيئة العربية للتصنيع كشريك تصنيعي، وشركة "بايوبيزنس" للأجهزة الطبية، وهي إحدى الشركات التكنولوجية الناشئة المتخصصة في تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية الإلكترونية، والوحيدة التي تعمل في هذا المجال بالشرق الأوسط وإفريقيا».

وأضاف أن مصر هي أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%، منوهًا بأن المنتج النهائي أصبح موجودًا بالفعل ومتاحًا للاستخدام في المستشفيات ويخدم المرضى بكفاءة، لافتًا إلى أن الجهاز يمثل براءة اختراع مصرية، ويجري العمل على تسجيلها.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إشادة الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، بدور وزارة التربية والتعليم في تقديم خدمات تعليمية جيدة خاصة مع جائحة فيروس كورونا.

وقال «شحاتة»، خلال استضافته على فضائية «إكسترا نيوز»، إن وزارة التعليم أعطت الفرصة للطلاب لبدء الامتحانات بعد شهر رمضان، معلقًا: «الوزارة تقدم امتحانات تم التدريب عليها من قبل».

وأوضح أن وزارة التعليم أصبحت تعتمد في الامتحانات على قياس المهارات والتحليل والانتقال من ثقافة التحصيل إلى ثقافة التفكير، وهو ما يتطلبه سوق العمل الحالي.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، توضيح الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، إن وحدات التضامن بالجامعات المصرية استحدثتها الوزارة منذ يناير 2021، وذلك في 29 جامعة مصرية ما بين حكومية وخاصة 3 فروع لجامعة الأزهر.

وأضاف مستشار وزارة التضامن، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذه الوحدات تقدم حزمة من الخدمات الاجتماعية للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس، ومن هذه المحاور: محور الحماية المجتمعية والتمكين الاقتصادي وهذا المحور به مكون وهو تقديم خدمات للطلاب ذوي الإعاقة أو أصحاب الهمم داخل الجامعات من خلال الربط الشبكي الذي يساهم في تقديم كافة الخدمات  من وزارة التضامن.

وأوضح أنه يمكن لكل طالب تسجيل بياناته من خلال الأجهزة داخل الجامعة التي تجعله يستفيد من كارت الخدمات المتكاملة ويمكن التقديم للحصول عليه من خلال الجامعة بجانب تقديم الوحدة لمصروفات دراسية لغير القادرين والأولوية للطلاب ذوي الإعاقة.