السبت 1 يونيو 2024

بريطانيا تتعهد بتقديم 45 مليون جنيه إسترليني لمساعدة الأوكرانيين

بريطانيا

عرب وعالم5-5-2022 | 10:28

دار الهلال

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس أنها ستقدم 45 مليون جنيه إسترليني كتمويل لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً في أوكرانيا وعلى حدودها.

وسيقدم هذا التمويل إلى وكالات الأمم المتحدة والجمعيات الخيرية التي تعمل على دعم المتضررين من النزاع، حسب ما أوردته وكالة الأنباء البريطانية "بي ايه ميديا".

وهذا يعني أنه تم الآن تخصيص حزمة من المساعدات الإنسانية الكاملة من قبل بريطانيا إلى أوكرانيا وتبلغ قيمتها 220 مليون جنيه إسترليني.
وقالت وزيرة الخارجية ليز تروس: "وقفت بريطانيا بجانب الشعب الأوكراني طوال هذا الصراع. بصفتنا أحد أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية، سنواصل التأكد من أن أولئك الذين يتحملون وطأة هذه الحرب يحصلون على المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجون إليها".
وتابعت قائلة "تدعم المساعدات البريطانية الفئات الأكثر ضعفًا في أوكرانيا، لا سيما النساء والأطفال، الذين يواجهون مخاطر متزايدة من العنف والاستغلال الجنسيين".
وأضافت الوكالة البريطانية أن من أصل 45 مليونًا، سيُخصص 15 مليونًا لصندوق الأمم المتحدة الإنساني في أوكرانيا الذي يعمل على توزيع الطعام والمياه والمأوى والضروريات الأساسية الأخرى، فضلاً عن العمل على منع العنف الجنسي.
ومن جانبه، قال مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ: "إن هذه المساهمة السخية من المملكة المتحدة ستمكن صندوق الأمم المتحدة الإنساني في أوكرانيا من توسيع نطاق إيصال المساعدات السريعة والفعالة والمنقذة للحياة إلى الناس. الذين وقعوا في هذا الكابوس".
كما ستخصص 15 مليونًا أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لتقديم الطعام للنساء الحوامل ودعم الصحة العقلية للأطفال.
وستتلقى منظمات الإغاثة في مولدوفا والدول المجاورة الأخرى 10 ملايين لحماية الفارين من الحرب، بينما ستخصص 5 ملايين إلى الاتحاد الدولي للصليب الأحمر في أوكرانيا.
كما أعلنت تروس أن بريطانيا سترسل المزيد من الإمدادات الطبية، بالإضافة إلى أكثر من 5 ملايين عنصر تم تسليمها بالفعل، بما في ذلك حوالي 380 ألف عبوة من الأدوية وحزم العناية بالجروح لعلاج 220 ألف جريح.
وخصصت بريطانيا بالفعل 2 مليون من الإمدادات الغذائية لأجزاء من أوكرانيا محاصرة من قبل القوات الروسية، حيث قامت 17 شاحنة بالفعل بتسليم أكثر من 50 ألف كيلوجرام من المعكرونة و10 آلاف كيلوجرام من الأرز و60 ألف علبة من لحم البقر وأكثر من 80 ألف لتر من الماء.
كما سيخصص حوالي 30 مليون من الدعم الإنساني إلى بولندا لمساعدة اللاجئين هناك، وإيصال الإمدادات إلى أوكرانيا.
ووفقًا للأمم المتحدة، هناك ما يقرب من 16 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية داخل أوكرانيا، حيث يوجد حوالي سبعة ملايين نازح داخلياً، بينما فر 5.5 ملايين لاجئ إلى البلدان المجاورة.