الأحد 19 مايو 2024

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية وتأثيرها على الأسواق الناشئة؟

الفيدرالي الأمريكي

اقتصاد5-5-2022 | 12:33

أنديانا خالد

حالة من الارتباك تسيطر على العالم بعدما اتخذ البنك الفيدرالي الأمريكي قرارًا برفع سعر الفائدة بنسبة 0.50% وذلك لأول مرة منذ 22 عاما، فقد اتخذت العديد من البنوك المركزية في الدول الخليجية قرار برفع سعر الفائدة وهي "السعودية وأيضا قطر والكويت وأيضا البحرين، والإمارات".

قرار الفيدرالي الأمريكي

وقد أجبر قرار الفيدرالي الأمريكي، الدول الخليجية إلى رفع سعر الفائدة وذلك من أجل الحفاظ على الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة داخل الأسواق الناشئة، علما أن في حالة ارتفاع سعر الفائدة فإن ذلك يكون قرارا جاذبا للاستثمارات في هذه الدولة، فقد يلجأ المستثمرون إلى الاستثمار في الدولار بدلا من الذهب.

ماذا يعني سعر الفائدة؟

سعر الفائدة يعد القيمة المالية التي يجب أن تدفع عند اتخاذ قرار الاقتراض من البنوك، ففي حالة اتخاذ قرار بالحصول على قرض فإن هذا يجبرك أن تدفع الفائدة بالنسبة الجديدة التي أعلن عنها البنك المركزي التابع لدولتك.
 

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟

يتساءل الكثير حول ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟، فهذا القرار يعني أن البنك الفيدرالي الأمريكي، سيعمل على سحب السيولة من الأسواق، من خلال جذب العملاء لإيداع أموالهم في البنوك، من أجل الحصول على نسبة الفائدة المرتفعة، مما يؤدي إلى انخفاض معدل التضخم، والذي يأتي نتيجة زيادة حركة الشراء مع تراجع المعروض، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع عالميا.

وحول تأثير رفع سعر الفائدة على الأسواق الناشئة، فإن قرار رفع سعر الفائدة يؤدي إلى هروب عملات الخضراء من الأسواق "الدولار"، إلى الدولة التي قامت برفع سعر الفائدة، بالإضافة إلى خروج المستثمرين، وأيضا تنخفض قيمة العملة المحلية أمام الدولار.

الاكثر قراءة