الأحد 9 يونيو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. الاحتفال بعيد الفطر مع أبناء الشهداء الأبرز

الرئيس السيسي وأبناء الشهداء

تحقيقات5-5-2022 | 22:13

أماني محمد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الجاري عددًا من الفعاليات من أبرزها الاحتفال بعيد الفطر مع أبناء الشهداء وكذلك إلقاء كلمة احتفالًا بعيد العمال، وتبادل التهنئة بحلول عيد الفطر المبارك مع زعماء وقادة الدول الشقيقة.

وقد استهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بتلقي اتصالًا هاتفيًا من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، حيث توجه السلطان العماني بالتهنئة للرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيًا لمصر وشعبها دوام التقدم والازدهار، وقد أعرب الرئيس عن خالص شكره وامتنانه لشقيقه جلالة السلطان هيثم بن طارق، متمنيًا سيادته للشعب العماني الشقيق كل الخير والتقدم والاستقرار.

 

اتصالات بزعماء الدول العربية

وقد أجرى الرئيس السيسي السبت الماضي اتصالات بعدد من زعماء الدول العربية للتهنئة بعيد الفطر المبارك، ومنهم الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي وبرهم صالح الرئيس العراقي والملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

 

الاحتفال بعيد العمال

وقد ألقى الرئيس السيسي صباح الأحد الماضي، احتفالًا بعيد العمال أكد خلالها أنه مر العالم خلال السنوات الأخيرة بأزمات متعددة لعل أبرزها أزمة جائحة فيروس "كورونا" ولا شك أن العمل تأثر كثيرًا بتداعيات تلك الجائحة حيث فقد ملايين العمال في العالم وظائفهم وظهرت أنماط جديدة من العمل تعتمد اعتمادًا كليًا على التكنولوجيا الحديثة وكان الرابح خلال تلك الفترة هو من أحسن الاستفادة من التطورات الرقمية الحديثة، وواكب سرعة وتيرتها ولذلك فقد أولينا اهتمامًا بالغًا بالتحول الرقمي في جميع مجالات الدولة، وكافة خدماتها.

وتابع: كما أولت مصر اهتمامًا خاصًا بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بأجهزة الدولة وهيئاتها العامة الاقتصادية والخدمية وعلى التوازي، فقد انتهى المجلس القومي للأجور إلى التوافق على تحديد الحد الأدنى للأجور، للعاملين بالقطاع الخاص لأول مرة في مصر منذ العديد من السنوات، وعلى جانب آخر؛ فلقد أضحى جليًا أن تمكين المرأة اقتصاديًا وتعزيز مشاركتها في سوق العمل يساعد على سرعة النمو الاقتصادي للبلاد ويعمل على زيادة الدخل القومي ويضاعف معدلات التنمية لذلك، فقد قامت الدولة، بالعديد من الإصلاحات الخاصة بالمرأة العاملة كما وجهت بضرورة وضع إطار داعم لتمكين المرأة في سوق العمل ومساندتها للالتحاق بوظائف المستقبل وحمايتها في أماكن العمل.

كما أجرى الرئيس السيسي الأحد الماضي اتصالا بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس التونسي قيس سعيد الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

الاحتفال بعيد الفطر مع أبناء الشهداء

ومع حلول أول أيام عيد الفطر المبارك، أدى الرئيس السيسي صلاة عيد الفطر المبارك مع أبناء الشهداء بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، كما التقى بعد صلاة عيد الفطر المبارك مع أبناء الشهداء، حيث شهد الاحتفال بهذه المناسبة مع أبناء الشهداء.

وخلال الاحتفالية تم تقديم فقرة فنية عن أغنية "ليلة العيد"، بمشاركة مجموعة من الفنانين، وقدم الشيخ مشاري راشد عددًا من الأناشيد الإسلامية والدعاء لمصر، وقدم مجموعة من أبناء الشهداء هدية تذكارية للرئيس السيسي، كما كرم الرئيس أسر شهداء الجيش والشرطة والأطقم الطبية.

كما تلقى السيسي اتصالًا من أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود للتهنئة بعيد الفطر المبارك، وأجرى الرئيس أيضا اتصالًا مع أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

كما أجرى الرئيس السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية". 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس توجه بالتهنئة للرئيس الفرنسي بمناسبة فوزه بالانتخابات الأخيرة، مؤكداً ما توليه مصر من أهمية خاصة نحو تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي مع فرنسا على مختلف الأصعدة، فضلاً عن تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الفرنسي خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بما يساعد على صون الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط والقارة الأفريقية. 

من جانبه؛ أعرب الرئيس ماكرون عن شكره وتقديره للرئيس على التهنئة، مؤكداً حرصه الشخصي على تعزيز التواصل البناء والإيجابي مع الرئيس لاستمرار التشاور والتنسيق المنتظم إزاء مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك وبحث المستجدات الإقليمية والدولية، فضلاً عن التزام فرنسا بمواصلة تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات، ومساندة الجهود الحثيثة للرئيس لتحقيق التنمية الشاملة، إلى جانب دعم الدور الذي تقوم به مصر لصون السلم والأمن وترسيخ الاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال شهد التباحث حول مجمل موضوعات التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين، حيث تم التوافق على دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بينهما على كافة المستويات. 

كما تم تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأوضاع على الساحة الأوكرانية، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون والتنسيق المشترك في إطار استضافة مصر لقمة المناخ العالمية في شرم الشيخ في نوفمبر القادم، لاسيما في ضوء الدور البارز لكل من مصر وفرنسا في مجال قضايا البيئة والمناخ.