الخميس 27 يونيو 2024

الخارجية والمغتربين: تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل للتراجع عن بناء الوحدات الاستيطانية

الخارجية الفلسطينية

عرب وعالم6-5-2022 | 17:20

دار الهلال

تدين وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات ما أورده الاعلام العبري بشأن قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بناء الالاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بهدف تعميق المستوطنات القائمة وبناء المزيد من البؤر الاستيطانية على حساب أرض دولة فلسطين المحتلة.

في ذات الوقت تدين الوزارة بشدة اعتداءات ميليشيات وعناصر المستوطنين الارهابية المسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومركباتهم ومنازلهم في عموم الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك عربداتهم الاستفزازية المتواصلة على الطرقات والشوارع الرئيسة.

تعتبر الوزارة أن قرار سلطات الاحتلال ببناء الآلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة تحدياً سافراً للشرعية الدولية وقراراتها وللإجماع الدولي الرافض للاستيطان بما في ذلك تحدي الادارة الأمريكية وموقفها وقراراتها من الاستيطان باعتباره انتهاك للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، وباعتباره تهديد خطير لفرص تحقيق السلام واستعادة الأفق السياسي لحل الصراع وفقاً لمبدأ حل الدولتين.

تطالب الوزارة الادارة الأمريكية بسرعة التحرك للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذا القرار لإجبارها على وقف اعتداءات المستوطنين ومنظماتهم الارهابية ضد المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل.