الأحد 19 مايو 2024

الهجوم الإرهابي على سيناء.. الأول منذ 2021 والقوات المسلحة تواصل الردع

الهجوم الارهابي اليوم

تحقيقات8-5-2022 | 12:11

إسراء خالد

تعد شبه جزيرة سيناء العمق الاستراتيجي لمصر شرقًا، والرباط التاريخي بين مصر وأشقائها العرب، وفي إطار مسيرة التنمية الشاملة نحو مستقبل أفضل وغد مشرق بالخير والنماء، أطلقت الدولة المصرية، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات التنموية في أرض الفيروز، للمساهمة في دحض الإرهاب عنها وحماية هذا الجزء الغالي من الوطن.

ونجحت تلك المشروعات التنموية في تراجع العمليات الإرهابية في سيناء بدرجة كبيرة، فلم نسمع عن أي واقعة إرهابية بها منذ ما يزيد على عام، بخلاف ما حدث أمس، ومهاجمة مجموعة من العناصر التكفيرية نقطة رفع مياه غرب سيناء، وتم الاشتباك والتصدي لها من العناصر المكلفة بالعمل في النقطة، ما أسفر عن استشهاد ضابط و10 جنود، وإصابة 5 أفراد.

الإرهاب في سيناء

قبل الحادث المأساوي الذي شهدته سيناء مساء أمس السبت، والذي أسفر عن استشهاد ضابط و10 جنود، وإصابة 5 أفراد، لم تشهد سيناء منذ أغسطس 2021، أي وقائع إرهابية، وذلك عندما وقع اشتباك مع عناصر إرهابية بوسط وشمال سيناء أسفرت عن إصابة 9 من أبطال القوات المسلحة، وتمكنت قوات مكافحة الإرهاب من القضاء على 13 عنصرًا تكفيريًا، وضبط 15 بندقية آلية وكميات من الذخائر مختلفة الأعيرة، و20 خزنة بندقية آلية، وضبط عدد من الدراجات النارية التي تستخدمها العناصر التكفيرية فى تنفيذ عملياتها الإرهابية، كما تم ضبط عدد من الهواتف المحمولة وعدد 2 نظارة ميدان وكميات من المبالغ المالية من مختلف العملات.

ومنذ ذلك الحادث لم نسمع عن أي اعتداءات على أرض الفيروز، فهناك نجاحات تتحقق في مواجهة التنظيمات الإرهابية بمصر خلال الفترة السابقة، ولكن اعتمادا على عنصر واحد والأهم وهو العنصر الأمني، ولكن استراتيجية مواجهة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة تحتاج حزمة من العناصر بجانب العنصر الأمني حتى تتمكن الدولة المصرية من الحد من العمليات الإرهابية بأرض الفيروز.

أقرأ أيضًا:

بينها حادث معهد الأورام.. أشهر الوقائع الدموية لجماعة الإخوان الإرهابية

اعتداءات جنسية وتهميش سياسي.. معاناة المرأة خلال فترة حكم الإخوان الإرهابية

سيناء

يشار إلى أن العملية الإرهابية التي شهدتها سيناء أمس، جاءت ردًا على مقتل أحد قيادات التنظيم الإرهابي «داعش»، قائد الجناح العسكري، أبو عمر الأنصاري، الخميس الماضي.

واستطاعت القوات المسلحة القضاء على شعبان مصطفى أبو دراع، مسئول التنظيم في قرية المقاطعة، بجانب 5 من أهم العناصر الإرهابية في التنظيم.

ولم يتمكن التنظيم الإرهابي منذ عام ونصف من تنفيذ علميات إرهابية كبيرة، بفضل تقدم ونجاحات القوات المسلحة في ضرب القيادات، وهذه العملية سريعة للرد على نجاحات القوات المسلحة في قتل أهم قيادتهم.