الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد.. حقيقة حرمان طلاب الجامعات من الامتحانات بسبب المصروفات

امتحانات طلاب الجامعات

تحقيقات8-5-2022 | 13:12

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 8-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول تقدم المعاهد والمراكز البحثية المصرية في مؤشرات تصنيف سيماجو الإسباني لعام 2022، وانتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباءً بشأن حرمان طلاب الجامعات الحكومية من أداء الامتحانات النهائية، حال عدم سداد المصروفات.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، ناصر حسن، اليوم الأحد، أن غرفة العمليات الرئيسية والغرف الفرعية بالإدارات التعليمية العشر لم تتلق أية شكاوى من غرف العمليات الفرعية بالإدارات متعلقة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل العام والفني للعام الدراسي الجاري.

جاء ذلك خلال متابعته سير الامتحانات من داخل غرفة العمليات الرئيسة بالمديرية؛ تنفيذا لتوجيهات الأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ومحافظ الغربية طارق رحمي.

وأضاف وكيل الوزارة - في بيان اليوم - أنه "تابع سير الامتحانات واطمأن على عدم وجود أية شكاوى من الورقة الامتحانية، وأوصى بضرورة تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا من ارتداء الكمامات ونظافة اللجان وتطهيرها قبل وبعد انتهاء الامتحان".

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباءً بشأن حرمان طلاب الجامعات الحكومية من أداء الامتحانات النهائية، حال عدم سداد المصروفات.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لحرمان طلاب الجامعات الحكومية من أداء الامتحانات النهائية حال عدم سداد المصروفات، وأنه لم يصدر أي قرارات بهذا الشأن، مُشيرةً إلى قيام الجامعات الحكومية بتخصيص دعم لمكاتب رعاية الشباب التابعة لها، لمساعدة الطلاب المتعثرين في سداد المصروفات سواء كانت مصروفات دراسية أو رسوم مدن جامعية، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة التي تفيد عدم إمكانية السداد، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي وحرصاً من الجامعات على مستقبل الطلاب المقيدين بها.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول تقدم المعاهد والمراكز البحثية المصرية في مؤشرات تصنيف سيماجو الإسباني لعام 2022.

وأفاد التقرير بتصدر المركز القومي للبحوث قائمة المراكز والمعاهد البحثية المصرية، حيث جاء في المركز (546) عالميًا، وذلك على مستوى (8084)، جامعة ومؤسسة بحثية عالميًّا.

وأشار التقرير إلى حصول مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية على المركز (639) عالميًا، يليها المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد فى الترتيب (647)، يليه معهد بحوث البترول في المركز (657)، يليه معهد تيودور بلهارس فى المركز (693)، وجاءت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المركز (709)، يليها مركز بحوث وتطوير الفلزات فى الترتيب (714).

وأضاف التقرير، حصول معهد بحوث الإلكترونيات على الترتيب (720)، يليه المعهد القومي للمعايرة فى المركز (765)، وجاء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في المركز (773) عالميًا.