الأحد 30 يونيو 2024

افتتاح المكتب الأزرق للجمهور هذا الأسبوع

علم كوريا الجنوبية

عرب وعالم9-5-2022 | 10:39

دار الهلال

من المقرر أن يتم فتح المكتب الأزرق "تشونج وا ديه" للجمهور غدا الثلاثاء في يوم تنصيب الرئيس الكورى الجنوبى المنتخب "يون سيوك-يول"، لينتهي دور المجمع الرئاسي الشاسع الذي استمر لمدة 74 عاما كمقر للمكتب الرئاسي ومقر الإقامة الرئاسي، بعد تعهد "يون" بنقل المكتب الرئاسي.

وسيتمكن الزوار بعد الحجز عبر الإنترنت من التجول في المجمع، بما في ذلك حديقة "نوك جي وون" ودار الضيافة "يونجبين-كوان" الحكومي من الظهر حتى الساعة 8 مساء غدا الثلاثاء، ثم من 7 صباحا حتى 7 مساء يوميا، وفقا لمسؤولي فرقة العمل المختصة بنقل المكتب الرئاسي. وستقتصر الزيارات على 6,500 شخص لكل جولة مدتها ساعتان، و39,000 زائر يوميا.

وستظل المباني الداخلية للمكتب الأزرق محظورة حتى يتم نقل جميع المعدات والوثائق الحساسة. وقد تم إطلاق برنامج الجولات وفقا لتعهد "يون" الانتخابي بنقل المكتب الرئاسي من المكتب الأزرق وإعادته للجمهور.

وقال "يون" إن هذه الخطوة ستساعده على تحسين التواصل مع الشعب، لأن المكتب الأزرق يعد «رمزًا للسلطة الإمبريالية». وسيبدأ "يون" يومه الأول كرئيس في المكتب الرئاسي الجديد الذي تم إنشاؤه في مبنى وزارة الدفاع في منطقة "يونجسان" في سيول، على بعد عدة كيلومترات من المكتب الأزرق، كما تم نقل وزارة الدفاع إلى المبنى القريب الذي تستخدمه هيئة الأركان المشتركة.

ويقع المكتب الأزرق عند سفح جبل "بوكاك" خلف قصر "كيونج بوك"، وهو القصر الرئيسي لدولة "جوسون" (؜1392-1910)، وكان مقرًا للمكتب الرئاسي ومقر الإقامة الرئاسي على مدار الـ 74 عامًا الماضية، بعد تشكيل حكومة كوريا الجنوبية في عام 1948. وتبلغ مساحة المجمع حوالي 250 ألف متر مربع أو 62 فدانا، وهو أكبر بمقدار 3.4 مرة من البيت الأبيض الأمريكي.

ويتكون المجمع، المعروف باسم البيت الأزرق، من مبنى المكاتب الرئيسي، ومقر الإقامة الرئاسي، ودار الاستقبال والضيافة الحكومية، وقاعة الصحافة، ومباني الأمانة العامة، وغيرها من المباني. ويمتد تاريخ موقع المكتب الأزرق لأكثر من ألف عام، حيث كان موطنا لقاعات القصر الملكي خلال مملكة "كوريو" (؜918-1392)، ثم كان جزءا من الحديقة الخلفية لقصر "كيونج بوك" خلال عهد مملكة "جوسون".

وكان المقر الرسمي للحاكم العام الياباني يقع هناك خلال فترة الاستعمار الياباني (؜1910-1945)، وتم استخدام جزء من أراضي القصر للحكومة الاستعمارية. ومع تشكيل حكومة كوريا الجنوبية في عام 1948، بدأ الرئيس "ري سينج-مان" في استخدام الموقع كمقر رئاسي بعد أن أطلق عليه اسم "كيونج مو ديه". ثم تغير اسمه إلى "تشونج وا ديه" في عام 1960 بعد تنصيب الرئيس "يون بو-سون".