السبت 11 مايو 2024

«حقوق النواب» و«القومي للمرأة» يناقشان تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

جانب من اللقاء

برلمان9-5-2022 | 18:09

دار الهلال

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، مع الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، كيفية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الإثنين، بحضور مكتب هيئة اللجنة والأعضاء؛ لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك مع القومي للمرأة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان.

وقال النائب رضوان، إن لقاء اليوم يعد أول لقاء بعد إطلاق رئيس الجمهورية الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان؛ لتعزيز الحقوق والحريات الأساسية، وفقاً للدستور والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر، ووفقاً لاستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وأكد «رضوان»، أنه أصبح لزامًا علينا وعلى السلطة التنفيذية تنفيذ ما جاء بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وخاصة فيما يخص ملف حقوق المرأة، مشيرًا إلى أن السلطة التشريعية لها الدور الضامن والمراقب لتنفيذ الاستراتيجية، والتي أصبحت عقد بين الدولة والمجتمع المصري.

وشدد على أهمية وجود قانون موحد لمحاربة العنف ضد المرأة، وكذلك وجود تعاون بين لجنة حقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة، فيما يخص ملف العفو عن الغارمات.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مايا مرسي، أهمية ملف حقوق المرأة، حيث يتم في بعض الأحيان تسيس ذلك الملف في المحافل الدولية، ويجب علينا تقديم مناهجنا في دعم ملف حقوق المرأة بالمجتمع المصري، وتوضيح المجهودات التى قامت بها الدولة المصرية لدعم ذلك الملف.

كما أكدت «مرسي» على أهمية وجود أجندة تشريعية داعمة لملف حقوق المرأة والمجهودات التي تقوم بها الدولة المصرية في ذلك الشأن، حتى يكتب لها الاستمرارية.

وأشارت إلى أن المجلس القومي للمرأة يعمل في عدة محاور لدعم ذلك الملف، وكذلك القضاء على العنف ضد المرأة والقضاء على الختان، بالإضافة إطلاق كود إعلامي فيما يخص المرأة لما يعرض بالدراما والإعلانات ووقف أي إعلان أو عمل درامي ينتهك حقوق المرأة.

Dr.Radwa
Egypt Air