الجمعة 3 مايو 2024

أبرزهم عمرو دياب والجسمي.. نجوم الغناء ينشرون السعادة بـ«الدلع» (فيديو)

عمرو دياب وحسين الجسمي

فن9-5-2022 | 19:57

حسام يونس

يعيش الوسط الغنائي، مؤخرًا، حالة من البهجة والسعادة، تمثلت في نوعية الموضوعات التي تناولتها أعمالهم الغنائية، حيث قام العديد من المطربين بطرح أغنيات تحمل بين طياتها رسائل حول تحسن الحالة النفسية والمزاجية للمستمع، وكان من ضمنهم النجم حسين الجسمي، الذي طرح أغنية «دلع واتدلع»، والنجم عمرو دياب بأغنية «هتدلع».

ونستعرض لكم في بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، أبرز الأعمال التي حملت الاسم والمضمون ذاته:

دلع واتدلع 

طرح الفنان حسين الجسمي، في ثاني أيام عيد الفطر، أغنية جديدة بعنوان «دلع واتدلع» على طريقة الفيديو Lyrics، عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب»، وحققت نحاجًا كبيرًا من وقت عرضها، حيث وصلت نسبة مشاهدتها 8 ملايين و652 ألف، وهي من كلمات تامر حسين، ألحان حسين الجسمي، توزيع ومكساج وماستر توما.

وتقول كلمات الأغنية: «هات .. هات إيدى ف إيدك هات.. شايله الدنيا مُفاجأت.. بتبان لنا م البدايات.. ليك .. قلبى إتسلم تسليم.. من غير ولا سين ولا جيم.. وضربلك 100 تعظيم.. دلع وإتدلع عيش قول للأيام بشويش.. فى اتنين بيحبّوا جديد.. على مهلِك وماتجريش.. أصل القلب ومايريد.. فى حاجات فيها مانفتيش.. أيوه القلب ومايريد.. واجمل م الفرح مفيش».

هتدلع 

وطرح عمرو دياب، أحدث أغانيه بعنوان «هتدلع» يوم 29 أبريل الماضي، عبر منصة «أنغامي» الموسيقية، من كلمات محمد القاياتي، وألحان محمد يحيى، وتوزيع أحمد ابراهيم، ومكساج وديجيتال ماستر أمير محروس.

وتعد أغنية «هتدلع» أول تعاون بين النجم عمرو دياب، وتطبيق أنغامي، وذلك بعد اتفاقية متعددة السنوات مع النجم العربي العالمي عمرو دياب؛ للانفراد ببثّ جميع أغانيه وفيديوهاته وإصداراته القديمة والمستقبلية. 

وتقول كلمات أغنية "هدلع": «مكتوب لنا من زمان ‏قبل النهارده ‏بكام سنة.. ‏إن اللي ‏يليق ‏عليك ويكون ‏حبيبك ‏هو أنا.. ‏يا حبيبي أنا ليا فيك ‏يمكن اكتر ما ‏ليك.. ‏و اهي دي بداية الهنا.. ‏دا أنت هتدلع.. ‏أطلب و اتمنى.. ‏ ‏و ‏اليوم هايولع.. ‏على حس ‏جنان.. ‏ما بقيتش مجمع هو أنا في الجنة.. ‏ولا أنا هنا.. دا أنت هتدلع.. ‏أطلب و اتمنى.. ‏‏و ‏اليوم هايولع.. ‏على حس ‏جنان.. ‏ما بقيتش مجمع هو أنا في الجنة.. ولا أنا هنا».


هدلعني 

وكشف الشركة المنتجة لفيلم «بحبك» بطولة «تامر حسني، هنا الزاهد، حمدي المرغني، هدى المفتي»، عن الأغنية الرسمية للعمل، والتي تحمل اسم «هدلعني»، المقرر طرحها خلال الفترة المقبلة، والتي تعرض ضمن أحدث الفيلم المقرر عرضه في دور العرض في عيد الأضحي المقبل 2022.

وتدور أحدث فيلم «بحبك»، في إطار الدراما الرومانسية، حول حياة رجل يخوض قصتي حب، ويتخبط في حياته بين الفتاتين، ويُظهر اختلاف مدى صدق التعبير عن الحب بين الرجل والمرأة، والفيلم من بطولة: «تامر حسني، هنا الزاهد، حمدي الميرغني، هدى المفتي، مدحت تيخا، عمرو صحصاح، شهد الشاطر، عالية راشد»، وتأليف وإخراج تامر حسني.

دلع بنات أوكا وأروتيجا

وكان فريق 8 % الشعبي المكون من الثلاثي أوكا، أورتيجا، شحتة كاريكا، طرح في عام 2014، أغنية بعنوان «دلع البنات»، ضمن  ألبوم «الناس مابترحمش»، وانتشرت هذه الأغنية بسرعة كبيرة وحققت نجاحًا كبيرًا.

أغنية رفيق - دلع بنات

وتعد أغنية «دلع بنات» لفريق 8 %، هي نفس أغنية المطرب رفيق، والتي كان قد طرحها قبلهم بنحو ثلاث سنوات، إلا أن الثلاثي استطاع عمل تعديلات بسيطة على كلمات الأغنية الأصلية، فعلى سبيل المثال يقول رفيق في الأغنية: «ماشية في إسكندرية»، بينما قام فريق 8% لتحويلها إلى «ماشية في الأميرية»،  بالإضافة إلى بعض التعديلات البسيطة التي تم إضافتها للأغنية الجديدة مثل: «ماشية تبع الموضة لبسالي برامودا رسمالي في الأوضة ورد ورسومات».

دلع البنوتة

وقامت المطربة عزيزة، بغناء أغنية تتر مسلسل «دلع البنات» بطولة الفنانة مي عز الدين، والتي تحمل اسم «دلع البنوتة»، والتي تم عرضها ضمن الأعمال المشاركة في السباق الرمضاني لعام 2014.

أغنية «دلع البنوتة» من كلمات أيمن بهجت قمر، الحان: وليد سعد، توزيع احمد ابراهيم.

«دلع البنات» من بطولة: «مي عز الدين، كندة علوش، محمد إمام، سعد الصغير، ريم البارودي، سناء يوسف، سمير غانم، كريمة مختار، ياسمين جمال، نضال الشافعي، محمد سليمان، هدى إسماعيل»، وتأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل.

دلع عيني دلع

وكان النجم كاظم الساهر، طرح أغنية «دلع» عام 2002، ضمن ألبوم «قصة حبيبين»، وحققت انتشارًا واسعًا بين الجمهور في مصر والوطن العربي وقت صدورها.

والأغنية من غناء وألحان كاظم الساهر، وكلمات كريم العراقي.

وتقول كلمات الأغنية: «دلع، دلع.. دلع عيني دلع.. (دلع عيني دلع (دلع.. (دلع روحي دلع (دلع.. (دلع عيني دلع (دلع.. (دلع روحي دلع (دلع.. يناسبها الدلع.. الحسن بيها أنجمع».


يا دلع يا دلع

كما قامت الفنانة الراحلة صباح، بطرح أغنية بعنوان «يا دلع يا دلع»، وهي كلمات المؤلف توفيق بركات، وألحان فريد الأطرش.

وتقول كلمات الأغنية: «يا دلع يا دلع ادلع بين الحلوين اتطلع.. روحي حبت روحك وقلبي فيك اتولع.. روحي حبت روحك وقلبي فيك اتولع.. قلبي فيك اتولع.. يا دلع ادلع».

Dr.Randa
Dr.Radwa