السبت 18 مايو 2024

في مصر الآن | إعلان مهم من "الصحة" بشأن فيروس كورونا

الدكتور حسام عبد الغفار

طبيب الهلال9-5-2022 | 22:23

دار الهلال

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة، إنه بالرغم من تراجع معدل الاصابات اليومية بفيروس كورونا والوفيات  في مصر إلا أنه لا يمكن  القول إن الجائحة قد إنتهت إلا إذا أعلن ذلك رسمياً  من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتابع خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON":  طالما  لم يحدث  ذلك  فلا يمكن  قول ذلك وبالرغم من ذلك فإننا نعيش في مصر الان نشهد تراجع معدلات الاصابات المجتمعية  والوفيات ومعدل الحاجة لدخول المستشفيات والرعاية المركزة  وأجهزة التنفس الصناعي. 

وفسر عبد الغفار، استقرار وتراجع الوباء في مصر إلى  حالة من  المناعه المجتمعية بسبب التوسع في معدلات التطعيم أدت لانخفاض في معدلات  شدة المرض.

وحول أعداد من حصلوا على القاح حتى الان قال: "الملقحين بالكامل وصل عددهم إلى 34 مليون و 508  ألف و460 شخص ومن حصلوا على الجرعة الاولى  بلغ عددهم تقريبا 45 مليون مواطن وهو مايؤكد  وصولنا  لرقم  أو نسبة  تضاهي  60% من النسبة المستهدفة فضلاً عن  مايقارب  3 مليون نسمة   حصلوا على الجرعة الثالثة التنشيطية". 

وأكد أن ذلك يعني  أنه من الواضح أن هناك إرتفاع  في مناعة المجتمع نتيجة إرتفاع  معدلات التلقيح والاصاباات  السابقة  بما يعني  تراجع معدلات الاصابة وشدة تلك الاصابة أيضا.