الأربعاء 15 مايو 2024

خدمات أساسية ومدن جديدة.. أبرز مشروعات البنية التحتية لتنمية سيناء

مدينة الإسماعيلية الجديدة

تحقيقات10-5-2022 | 11:44

أماني محمد

على مدار السنوات الماضية أولت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما خاصا بتنمية وتعمير سيناء في شتى المجالات، فكانت التنمية تسير متوازية مع العمليات الأمنية والعسكرية لمكافحة ودحر الإرهاب، فنفذت مشروعات تنموية عديدة في كل المجالات بهدف رفع مساحة العمران في أرض الفيروز وخلق مجتمعات عمرانية وبيئة جاذبة للاستثمار والسكان هناك.

وخلال الثمان سنوات الماضية، ضخت الدولة استثمارات تبلغ أكثر من 700 مليار جنيه تم وجار تنفيذها لتنمية سيناء في مشروعات عملاقة وغير مسبوقة في كل المجالات والقطاعات ومن بينها تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية من الإسكان وتوفير مياه الشرب والقضاء على العشوائيات وإنشاء مدن جديدة.

 

مشروعات الإسكان الاجتماعي

وفيما يخص مشروعات الإسكان الاجتماعي في سيناء ومدن القناة، فقد تم تنفيذ 18.8 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 3.3 مليار جنيه، وأهمها 4000 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء، و2136 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي بشمال سيناء، فضلاً عن تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية لتطوير العشوائيات، حيث أصبحت سيناء ومدن القناة خالية من العشوائيات غير الآمنة.

كما تم  تنفيذ 45 مشروعاً للتجمعات البدوية بإجمالي 4100 بيتاً بدوياً، إلى جانب إنشاء 18 تجمعاً تنموياً بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، كما يجري تنفيذ 17 تجمعاً تنموياً أخرين، بالإضافة إلى تأهيل 5 فدادين لكل أسرة سيناويه ضمن مشروع واعد.

حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات سابقة، بالبدء الفورى فى تنفيذ مشروع التجمعات البدوية لدعم أهالى شبه جزية سيناء من كافة الجوانب، عن طريق تقديم أفضل الخدمات المجتمعية، وتوفير البنية الأساسية اللازمة والموارد المائية والمبانى الإدارية متكاملة الخدمات، وكذا تعيين هيكل إدارى مسئول فى كل تجمع، إلى جانب صياغة المنظومة الإنتاجية لكل تجمع بدوى حسب نتائج استقصاء الآراء وفقاً لاحتياجات السكان الفعلية، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة للتنمية الشاملة لسيناء.

المدن الجديدة

وفي ظل مشروع إنشاء مجموعة من المدن والعواصم الجديدة للمحافظات، تشهد مدن القناة وسيناء إنشاء وتطوير 6 مدن جديدة أبرزها مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2.8 ألف فدان، ومدينة سلام على مساحة 19 ألف فدان، ومدينة بئر العبد الجديدة على مساحة 2.7 ألف فدان.

ومدينة الإسماعيلية الجديدة، تقع على الشاطئ الشرقي لقناة السويس الجديدة بواجهة 11 كم وتتكون من 6 أحياء سكنية بنسبة بنائية لا تزيد عن 20% مع استغلال باقي المساحات لمسارات الحركة ومناطق انتظار السيارات والمسطحات الخضراء، وقد تم تخطيط المدينة على مساحة 2828 فدان لتشمل 52 ألف وحدة سكنية بمساحات متنوعة تستوعب حوالي 250 ألف نسمة.

كما تتضمن المدينة إنشاء مناطق خدمية فرعية لكل حي سكني، كما يتوسطها منطقة خدمات مركزية تخدم جميع الأحياء وتشتمل على مجمع طبي ومنشـآت خدمية حكومية ومسجد وكنيسة، بالإضافة إلى مجمع شرطي، وتم أيضًا إنشاء 3 نادى " اجتماعي - رياضي - ترفيهي" .

ولتأمين امداد المدينة بالمياه تم انشاء محطة ترشيح للمياه غرب قناة السويس بطاقة ٢٠ ألف متر مكعب/ اليوم وسيتم اليوم افتتاح المرحلة الاولى والثانية للمدينة بإجمالي ٣٢,٠٠٠ وحدة سكنية وجاري العمل في المرحلة الثالثة بإجمالي ٢٠ ألف وحدة ليصل الاجمالي إلى ٥٢ ألف وحدة طبقًا لما هو مخطط.

أما مدينة سلام فهي على مساحة 19 ألف فدان على ساحل شرق بورسعيد، وتضم أكبر مدينة صناعية ومناطق لوجيستية، وأكبر منطقة للمزارع السمكية، وتتكون من 6 قطاعات عمرانية و12 حيًا سكنيًا، وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لتخدم أغراض تنمية منطقة قناة السويس، بحيث تستهدف استيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع اكتمال نموها بتكلفة تقديرية 890 مليون جنيه.

وهى حلقة وصل بين الإقليم الشرقى للمدينة، والإقليم الغربى لها، وذلك عن طريق ربطها بشبكة طرق، وخط سكة حديد وعن طريق الأنفاق.

ومدينة بئر العبد الجديدة على مساحة 2.7 ألف فدان وتضم عدد 16 ألف و594 وحدة سكنية تتراوح مساحتها ما بين 100 و150 متر مربع، بجانب وحدات للإسكان البدوي ومنطقة استثمارية تبلغ 543 فدانًا، فضلًا عن دور العبادة والمدارس والوحدات الإدارية.

مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي

وإلى جانب ما سبق، فقد تم تنفيذ45 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة 478 ألف م3/يوم من بينها تنفيذ 27 محطة تحلية مياه البحر بطاقة 438 ألف م3/يوم، بالإضافة إلى تنفيذ 79 مشروعاً للصرف الصحي بطاقة 565 ألف م3/يوم، وأهمها إعادة تأهيل محطة معالجة الصرف الصحي ببورسعيد، بطافة 190 ألف م3/ يوم، إلى جانب  بلوغ طاقة محطة معالجة الطور بعد التوسعات 10 آلاف م3/يوم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air