الثلاثاء 14 مايو 2024

يسري عبدالله: الأم في «أبواب مادلين» حاضرة بالمعني الحميمي الكلاسيكي

جانب من الندوة

ثقافة10-5-2022 | 20:49

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله: إن الأصوات السردية، حاضرة في  المجموعة القصصية أبواب مادلين للقاص أشرف الصباغ، تصنع مقاربة، وهناك مفردات ودوال أساسية تدور في كل قصة، ونرى أن الأم حاضرة بالمعني الحميمي الكلاسيكي.

وتابع، خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل، لمناقشة المجموعة القصصية: يخرج الكاتب من الدلالة المستقرة لرواية الغريب، إلى حالة من الفقدان الاجتماعي، والاغتراب بالمعني الفلسفي، كما يعاين فكرة الحقيقة التي عدتها الفلسفة معني نسبياً، وهذه الحقيقة التي يشير إليها عبر دلالات نقدية، الحقيقة التي ليست معنا مطلقاً.

وأضاف: في قصة سيدة الحجب نرى تيمة احتفاء المكان، وهذه البنية التي تلوح في القصص ككل، ونرى أن هناك عدة أماكن بارزة في المجموعة القصصية منها شارع بورسعيد ومنطقة الزيتون وغيرها من المناطق القريبة منهما، ونجد أيضا عدة إشارات لتلك التغيرات التي حلت على هذه الأماكن، وفي القصة الأولى تأتي الإشارة للحوض المرصود لتهيئة الكاتب للإشارة إلى هذا المكان.

ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والقاصة والروائية دكتورة صفاء النجار، والشاعر والناقد عاطف عبد العزيز، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.

 

أشرف الصباغ هو كاتب وباحث ومترجم صدر له  العديد من الأعمال الإبداعية، من بينها: "قصيدة سرمدية في حانة يزيد بن معاوية"، مجموعة قصصية– دار النهر- القاهرة 1996، "خرابيش"، مجموعة قصصية– دار النهر- القاهرة 1997، "العطش"، مجموعة قصصية، دار سما- القاهرة 1997 (طبعة ثانية– هيئة قصور الثقافة، القاهرة 1999)، "مقاطع من سيرة أبو الوفا المصري"، رواية - دار "الدار"، القاهرة 2006، "رياح يناير"، رواية – دار العين، القاهرة 2014، "صمت العصافير العاصية"، مجموعة قصصية – دار العين، القاهرة 2014، "شرطي هو الفرح"، رواية – دار الأداب، بيروت، 2017، "كائنات الليل والنهار"، رواية، دار العين، القاهرة 2019، طحبيبتى طبيبة العيون السيريالية"، مجموعة قصصية، بتانة، القاهرة 2022.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية، ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة" .

Dr.Radwa
Egypt Air