الأربعاء 29 مايو 2024

لوكاكو وصلاح .. المنافسة بين القاطرة البشرية والفيراري في البريميرليج

12-7-2017 | 15:22

كتب: إسلام أحمد

 

أُبرمت مؤخرا صفقتين لا يزال صداهما يتردد في الأوساط الرياضية حول العالم حتى الآن .إحداهما انتقال الفيراري المصري محمد صلاح إلى ليفربول، والأخرى انتقال القاطرة البشرية روميلو لوكاكو إلى نادي مانشستر يونايتد، وكلاهما في الدوري الإنجليزي. 

 

لوكاكو

لوكاكو كونغولي الأصل والمهاجم الصريح للمنتخب البلجيكي لكرة القدم البالغ عمره 24عاما والأعلى سعراً في البريميرليج حتى الآن نجح في لفت أنظار معظم أنديه إنجلترا إليه في الموسم الماضي مع فريق إيفرتون، ليقرر نادي مانشستر يونايتد التعاقد معه وتدعيم خط هجوم الشياطين الحمر بمبلغ 102 مليون يورو مقسمة بين 85 مليون يورو قيمة أساسية للصفقة و17 مليون يورو امتيازات أخرى ليحتل لوكاكو بذلك المركز السادس على قائمة أغلى 100 صفقة في تاريخ كرة القدم، والتي يتصدرها زميله الجديد بول لوجبا 105 مليون يورو.

"القاطرة البشرية" لوكاكو كما يصفه البعض يمتلك قوة بدنية هائلة تعطيه الأفضلية في الالتحامات مع المدافعين, ويحظى بقدرة على استلام الكرات بسهولة تامة نظراً لقامته التي تبلغ 1.91سم, فلديه القدرة على التهديف تحت أي وضعية خاصة داخل منطقة الجزاء.

 

ميزة أخرى تضاف لرصيد المهاجم البلجيكي وهي التحرك في المساحات، حيث يجيد دور رأس الحربة المنفرد الذي يغطي مساحة تقترب من ثلث الملعب، وخير شاهد ما أتاحه لوكاكو لنفسه خلال الموسم الماضي من 20 فرصة سانحة للتسجيل عن طريق تحركه المباشر، ومع وجوده في فريق مثل المان يونايتد يمتلك لاعبين قادرين على منحه المزيد من الكرات والتمريرات سيزيد هذا المعدل دون شك.

 

ويتصدر صاحب الأصول الكونغولية قائمة الأكثر تسجيلاً للأهداف في آخر 10 دقائق، حيث سجل 9أهداف في مباريات البريميرليج الموسم الماضي، ما يدلل على قوته البدنية الهائلة حتى الرمق الأخير من عمر المبارايات.

 

محمد صلاح

 

الجناح الأيمن محمد صلاح لاعب كرة القدم المصري والمنتقل حديثاً لنادي ليفربول الإنجليزي, من مواليد 15 يونيو عام 1992 فى بسيون بمحافظة الغربية، ويعد أهم اللاعبين العرب والأفارقة، تحدثت عنه أكبر الوكالات العالمية لما يتمتع به من سرعة عالية نال عنها لقب الفيراري المصري.

 

ولتألقه اللافت فى موسمه الأخير مع روما، تعاقد معه نادي ليفربول الإنجليزي بصفقة تاريخية على جميع المستويات، بلغت قيمتها 42 مليون يورو، إضافة إلى 8 ملايين يورو ضمن بند المكافآت، وهي أغلى صفقة بيع في تاريخ ذئاب روما والأغلى في تاريخ نادي ليفربول من حيث الشراء، ليصبح أغلى لاعب عربي وأفريقي.

ويتمتع صلاح بقدرته على اللعب في أكثر من مركز(جناح أيمن، وجناح أيسر، ومهاجم، وصانع ألعاب)، وفي بعض المباريات مع ناديه السابق روما ظهر صلاح مكلفاً بواجبات دفاعية.

 

يصنف الفيراري المصري كرابع أسرع لاعب في العالم، حيث سرعة الارتداد من الدفاع للهجوم, التي غالباً ما تنتهي بهدف يصنعه لنفسه أو لزميله في الملعب، حيث صنع 11 هدفاً مع روما بالدوري الإيطالي الموسم الماضي، وخلق 80 فرصة للتهديف أيضا، وسجل 19 هدفاً في كل المسابقات مع الذئاب وهو معدل جيد جدا بالنسبة لمركزه كجناح أيمن، كما يمتلك مهارة التسديد من خارج منطقة الجزاء.

 

ويأتي التحرك في الملعب دون كرة نقطة أخرى لصالح الدولي المصري ما يفتح دفاعات الخصوم ويعطى الفرصة للقادمين من خط الوسط للتسجيل أو تهديد مرمى المنافس.

 

وتعد فرص محمد صلاح كبيرة فى المشاركة مع ليفربول لما له من أسلوب لعب يتناسب بشكل كبير مع خطة يورجن كلوب المدير الفني للريدز(4-3-3) والتي تتسم بالمرونة وتبديل الأدوار أثناء سير المباراة، لتبقى المشكلة الوحيدة في منافسة لاعبين من طراز عال في كل المراكزأمثال (ساديو ماني، فيرمينهو، آدم لالانا) ما سيدفع صلاح لأن يكون دائماً فى قمة مستواه ليتسنى له مجابهة عمالقة الفريق.