السبت 18 مايو 2024

أوكرانيا تطالب بتخصيص مكان لها في الاتحاد الأوروبي

أوكرانيا

عرب وعالم12-5-2022 | 11:28

دار الهلال

طالب وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، اليوم، بتخصيص مكان لبلاده داخل الاتحاد الأوروبي حتى إذا كانت المفاوضات بشأن الانضمام للتكتل يجب أن تستغرق وقتا طويلا.

وقال في تصريحات للتلفزيون الحكومي الألماني في بداية زيارته للبلاد، "نسمع كثيرا أن أوكرانيا تنتمي للأسرة الأوروبية والآن لابد من تخصيص مكان لها داخل الاتحاد". 

وأضاف في تصريحات لقناة "إي آر دي" الألمانية، "نحن لا نتحدث حقًا عن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن، ولكن من المهم للغاية بالنسبة لنا تخصيص مكان لبلادنا داخل التكتل".

يُذكر أن كييف كانت قد قدمت طلب انضمام للاتحاد الأوروبي يوم 28 فبراير الماضي، بعد أيام من بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ولكن بعض الدول الأعضاء أبدت تحفظها في هذا الصدد، لا سيما بشأن منح أوكرانيا وضع المرشح لعضوية الاتحاد، في محاولة لتجنب إجراءات الانضمام المعجلة. 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قدر الاثنين الماضي، أن الأمر سيستغرق "عقودًا" لانضمام دولة مثل أوكرانيا إلى التكتل. واقترح أن تكون خلال هذه الفترة جزءًا من "المجتمع السياسي الأوروبي" الذي يمكن أن يشمل أيضًا بريطانيا العظمى، التي غادرت الاتحاد الأوروبي عام 2020. وأبدى المستشار الألماني أولاف شولتز، من جانبه، تأييده لهذه الفكرة.

الاكثر قراءة