السبت 8 يونيو 2024

جامعة المنيا تعقد محاضرة عن «نشأة الدجاج المصري والأسيوي»

13-7-2017 | 13:55

عقد قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة المنيا تحت رعاية الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس الجامعة والدكتور السيد عبده عميد كلية الزراعة محاضرة للدكتور "يوشيو ياماموتو" أستاذ الوراثة وتربية الحيوان بجامعة هيروشيما اليابانية، بعنوان "دراسة العلاقات الوراثية التطورية والاستنئاس فى الدجاج البلدي الأسيوي" بهدف التعرف على نشأة الدجاج المصري والأسيوي وعمل تهجينات وراثية للنوعين لتحقيق فوائد التهجين وزيادة إنتاجية اللحوم والبيض.

وأشار الدكتور السيد عبده إلى أهمية مثل هذه المحاضرات والندوات والتي نتجت عن نظام "الابتعاث" والذي تقوم به الحكومة المصرية للطلاب المتفوقين من المعيدين والمدرسين المساعدين للحصول على الدكتوراه من الجامعات الخارجية موضحاً بأن هذه الزيارات تسهم في نقل الخبرات وتبادل المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، بالإضافة إلى أهميتها في نقل فروع العلوم المختلفة.

 

وقد بدأ الدكتور يوشيو ياماموتو محاضرته باستعراض الأصول البرية للدواجن في قارة آسيا وجميع دول العالم، وتناول أيضاً موضوعاً عن الأستئناس للطيور وكيفية انتقالها إلى أوربا وآسيا.

 

وتجدر الإشارة بأن الدكتور يوشيو ياماموتو سيقوم بزيارات للمزارع البحثية بمصر لمعرفة أنواع الدواجن المصرية لأخذ عينات منها وعمل علاقات وراثية بينها وبين الدواجن اليابانية.