الثلاثاء 14 مايو 2024

سول تحث طوكيو على الوفاء بوعدها بشأن جزيرة هاشيما

13-7-2017 | 17:40

حثت كوريا الجنوبية اليوم، اليابان على الوفاء بوعدها بتوفير معلومات حول منشآتها الصناعية السابقة بجزيرة هاشيما، التي أدرجت على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية اليوم الخميس - حسبما ذكرت الإذاعة الكورية - إنه خلال اجتماع لجنة التراث العالمي لليونسكو، الذي عقد في بولندا، حثت كوريا الجنوبية اليابان على الوفاء بوعدها واتخاذ إجراءات متابعة ملموسة، مشيرة إلى أن 12 من الدول الأعضاء البالغ عددها 21، قد أيدت الدعوة الكورية.

وردًا على ذلك، قال السفير الياباني والمندوب الدائم لدى اليونسكو "كوني ساتو" إن حكومته تحترم التوصيات التي قدمت خلال اجتماع اللجنة في عام 2015.

كما أكد السفير الياباني أن بلاده ستفي بوعودها، بما في ذلك إقامة مراكز للمعلومات في بعض المواقع التراثية، وأنها ستجري بعض الاستعدادات مثل صياغة التقرير التنفيذي، المقرر تسليمه في شهر ديسمبر.

وكانت اليابان قد وعدت بفتح مراكز للمعلومات في سبع من مرافقها الصناعية الثلاثة والعشرين السابقة، وقت تسجيل هذه المرافق في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، في يوليو من عام 2015، ويتعين على مراكز المعلومات الاعتراف بأن المرافق الصناعية السبعة، قد أجبرت العاملين فيها على العمل القسري، وتمت إضافة ذكر العاملين الكوريين إلى مسودة التقرير، وإحياء ذكرى الذين فقدوا أرواحهم هناك.

جزيرة هشيما - تسمى أيضا بجزيرة السفينة الحربية - هي واحدة من بين 505 جزر مهجورة في ولاية ناجازاكي، وكانت الجزيرة في السابق منجما للفحم وبها منازل للعاملين فيها. ووفقاً للجنة كورية جنوبية أن ما يقارب 500 عامل كوري قد أجبروا على العمل في هذه الجزيرة المهجورة بين 1939 و1945 ، خلال الحرب العالمية الثانية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air