الإثنين 3 يونيو 2024

كوبلر : الحرس الرئاسي ليس بديلا عن الجيش الليبي

8-2-2017 | 17:51

كتب علي محمد

أكد مارتن كوبلر المبعوث الأممي إلى ليبيا على أنه يجب أن يكون عام 2017 سنة القرارات لتشكيل جيش وشرطة موحدين، مطالبا بإجراء تعديلات على الاتفاق السياسي لتمكين مجلس النواب من إقرار الحكومة.

وأوضح كوبلر خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الاربعاء أن تنظيم الدولة "داعش" لا يسيطر على رقعة واحدة الآن في ليبيا، مشيرا الى أنه رغم ذلك لا يمثل تهديدا.

وتابع كوبلر في كلمته أن الإرهابيين في ليبيا يستغلون الفراغ السياسي المستمر، مؤكدا أن المستقبل في ليبيا يجب أن يكون بمشاركة الجميع ولا ينفرد به فريق.

وطالب كوبلر المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق بالإسراع في تحسين عملية إيصال الخدمات ومعالجة التحديات الاقتصادية الملحة، بالإضافة الى إصدار قرارات حول أفضل الطرق للاستفادة من عائدات تصدير النفط والغاز من أجل مصلحة جميع الليبيين وإنهاء الوضع الإنساني المتردي في البلاد.

وشدد المبعوث الأممي علي أن الحرس الرئاسي في ليبيا ليس بديلا عن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، مضيفاً عبر قرارات وإجراءات جريئة سوف نشهد انفراجة سياسية يمكن أن تضع ليبيا على مسار الاستقرار والازدهار والسلام الذي يستحقه الشعب الليبي.