السبت 15 يونيو 2024

من الأمية للماجستير في جامعة هارفارد! هل تنصف السمراء فاطمة طيب المرأة؟.. وتفوز برئاسة الصومال

8-2-2017 | 18:10

 

 

تتنافس فاطمة قاسم  طيب كأول امرأة مرشحة للرئاسة الصومالية في الانتخابات التي تجرى اليوم، هل تصبح فاطمة أول سيدة في منصب رئيس؟ وهل تصبح أيضا أول محجبة في منصب رئيسا للبلاد، بوابة الهلال اليوم تنشر معلومات عن فاطمة، ولدت فاطمة طيب فى منتصف عقد السبعينات بكينيا لأبوين أميين، وقد قاست في حياتها كثيرا، طوال فترة طفولتها تتحرك باستمرار بين كينيا والصومال، نشأت بين أحضان أسرة تعاني ماديا فضلا  إلى قسوة التشتت و اللجوء.

كانت تتحرك باستمرار ذهابا وإيابا بين كينيا والصومال، حيث تم ترحيلها مع اسرتها من كينيا عام 1980، وعادت فاطمة و أسرتها إلي موطنها " الصومال"، و كان يرافقها الأمية و الجهل والفقر فى كل تحرك، وبعدما قضت فترة كبيرة من طفولتها بالصومال نشبت الصراعات القبلية و الحروب الأهلية فى مطلع التسعينات إلى أن هاجرت مع أسرتها إلى فنلندا.

لم تجيد فاطمة القراءة والكتابة حتى الرابعة عشرة من عمرها، وبعدها ضاعفت جهدها في التعليم حتى التحقت بكلية التمريض جامعة فنلندا، وحصلت منها علي الماجستير في علوم الرعاية الصحة، على شهادة الماجستير في علوم الإدارة من جامعة "يوفاسكولا" الفنلندية، وحصلت على منحة للدراسة بالولايات المتحدة، فالتحقت بجامعة هارفارد فحصلت على ماجستير في الإدارة العامة، إضافةة إلى برامج الترشح لمنصب وإدارة الحملات، و أيضا مرشحة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة هيلسنكي في شئون المرأة والسلام والأمن.

فاطمة زوجة و أم لاربع أولاد، وعلى الرغم من الصعوبات التى واجهتها فى البداية، إلا انها تعد الآن واحدة من السيدات النشطة في مجال العمل الإنساني و العمل السياسى، و أثناء دراستها بالكلية كانت تعمل في إحدى المستشفيات إلى جانب تطوعها في مساعدة اللاجئين الصومالين في الترجمة وتعلم اللغة، بالإضافة إلى ذلك فهى عملت مع الأمم المتحدة في مجموعة من المشاريع الموجهة نحو الصومال .

وتعرضت فاطمة لتهديدات من جماعة الشباب الصومالية، لكونها امرأة مرشحة لرئاسة دولة الصومال، ومن المقرر يختار اليوم أعضاء مجلسي النواب والأعيان في الصومال رئيسا للبلاد من بين 23 مرشحا يتنافسون على المنصب، من بينهم السيدة فاطمة طيب.